الوضع المظلم
الجمعة ٢٩ / مارس / ٢٠٢٤
Logo
سفينة حربية أمريكية
سفينة حربية أمريكية "تستعرض" في مضيق تايوان. أرشيف

أبحرت سفينة حربية أمريكية مرة أخرى عبر مضيق تايوان الحساس يوم الثلاثاء في جزء مما يسميه الجيش الأمريكي نشاطا روتينيا لكنه يثير دائما غضب الصين التي تعتقد حكومتها أن واشنطن تحاول إثارة التوترات الإقليمية.


وقالت البحرية الأمريكية إن المدمرة ميليوس من طراز أرلي بيرك والصواريخ الموجهة أجرت "عبورًا روتينيًا عبر مضيق تايوان" عبر المياه الدولية وفقًا للقانون الدولي.


وأضافت: "أن عبور السفينة عبر مضيق تايوان يظهر التزام الولايات المتحدة بحرية ومفتوحة بين المحيطين الهندي والهادئ. إن جيش الولايات المتحدة يطير ويبحر ويعمل في أي مكان يسمح به القانون الدَّوْليّ". ولم يخرج رد من الصين حتى الآن.


في الشهر الماضي، أدان الجيش الصيني الولايات المتحدة وكندا لإرسال كل منهما سفينة حربية عبر مضيق تايوان، قائلاً إنهما يهددان السلام والاستقرار في المنطقة.


تزعم الصين أنها حكمت تايوان كأرضها الخاصة وأن الجزيرة صينية، وخرجت في مهام متكررة لسلاح الجو في منطقة تحديد الدفاع الجوي التايوانية (ADIZ) على مدار العام الماضي أو نحو ذلك، مما أثار غضب تايبيه.




ميليوس في البحر عام 2003 ميليوس في البحر عام 2003. أرشيف

لدى الولايات المتحدة مثل معظم الدول ليس لديها علاقات دبلوماسية رسمية بتايوان لكنها أهم داعم ومورد دَوْليّ للأسلحة ومؤخراً طورت طائرات اف 16 بالشراكة مع الجزيرة صاحبة أقوى شركات تصنيع رقائق في العالم.


وتصف بكين تايوان بالمسألة الأكثر حساسية وأهمية في علاقاتها مع واشنطن، وتعدّ أن عودة تايوان إلى سلطتها هو امر حتمي وجرى التأكيد عليه مراراً في مناسبات عدة آخرها ميلاد الحزب الشيوعي الصيني و ذكرى الثورة الصينية الأولى.


اقرأ المزيد: مقتل 45 سائحاً في مقدونيا بينهم أطفال

كانت سفن البحرية الأمريكية تعبر المضيق شهريًا تقريبًا، مما أثار غضب بكين. كما يرسل حلفاء الولايات المتحدة السفن من حين لآخر عبر المضيق، بما في ذلك بريطانيا في سبتمبر.


 

ليفانت نيوز _ رويترز

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!