الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • سفير واشنطن الجديد في ليبيا ... تعهّد بالعمل على انهاء الصراع

سفير واشنطن الجديد في ليبيا ... تعهّد بالعمل على انهاء الصراع
سفير واشنطن الجديد في ليبيا ... تعهّد بالعمل على انهاء الصراع

مع تعقّد الملف الليبي، تريد واشنطن تكثيف النشاط الدبلوماسي مع جميع أطراف النزاع والحضور بقوة مع الأطراف الأوروبية والاقليمية لحل النزاع والوصول لتسويات مقبولة من قبل الجميع سياسيًا و اقتصادياً.


في بيان منشور للسفير الاميركي الجديد ريشتارد نورلاند على صفحة موقع السفارة الأميركية في ليبا اليوم الخميس،  تعهّد بالعمل لإنهاء القتال ودعم جهود الأمم المتحدة بقيادة الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة غسان سلامة من أجل التوصل إلى حل سياسي تفاوضي للأزمة في ليبيا.


وتابع السفير الجديد في البيان "تعتبر الولايات المتحدة هدنة العيد مناسبة مشجّعة حيث أظهرت الحاجة إلى وقف شامل لإطلاق النار ومضاعفة الجهود لإعادة إطلاق العملية السياسية. ونعتقد أنّ جميع الليبيين يستحقون العيش بسلام والاستفادة من ثروات البلاد. وتدعو الولايات المتحدة جميع الأطراف الخارجية للانضمام إلى هذه الجهود".


وجاء تعيين السفير الأمريكي الجديد ريتشارد نورلاند، خلفاً للسفير بيتر بودي الذي انتهت مدة عمله في 24 مايو/أيار الماضي.


وأكد نورلاند أنه يتعهد "بالعمل من أجل إنهاء فوري لهذا الصراع.. والالتقاء بشريحة واسعة من الليبيين في أقرب وقت ممكن حين تسمح الظروف الأمنية بالعودة إلى ليبيا".


يشار أنه من المتوقع أن يباشر السفير الجديد عمله من تونس، على خطى السفير السابق بيتر بودي.


وختم بيانه بدعوة باسم بلاده "لجميع الأطراف الخارجية للانضمام إلى جهود السلام والمصالحة و أضاف أنّ جميع الليبيين يستحقون العيش بسلام والاستفادة من ثروات البلاد، وتدعو الولايات المتحدة جميع الأطراف الخارجية للانضمام إلى هذه الجهود”.


ومنذ 4 أبريل/ نيسان الماضي تشهد العاصمة طرابلس (غرب) مقر حكومة الوفاق معارك مسلحة بعد أن شنّت قوات حفتر هجوماً للسيطرة عليها وسط استنفار لقوات "الوفاق".


وفي 29 يوليو/ تموز الماضي أعلن غسان سلامة المبعوث الأممي إلى ليبيا عن هدنة بين الطرفين بمناسبة عيد الأضحى ووافق الجانبان عليها .


وخلال مقابلة مع الأناضول على هامش مشاركته في المؤتمر الحادي عشر للسفراء بالعاصمة التركية أنقرة مؤخراً قال المبعوث الأممي سلامة أن خطته لحل الأزمة في ليبيا تمر عبر 3 مراحل.


وأوضح سلامة أن الخطة تتمثل في وقف إطلاق نار يتم تطبيقه خلال عيد الأضحى كخطوة أولى يعقبها اجتماع دولي بمشاركة الدول ذات الصلة ثم اجتماع للأطراف الليبية.


ليفانت_وكالات_مواقع 


سفير واشنطن الجديد في ليبيا ... تعهّد بالعمل على انهاء الصراع سفير واشنطن الجديد في ليبيا ... تعهّد بالعمل على انهاء الصراع


 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!