الوضع المظلم
الجمعة ٢٩ / مارس / ٢٠٢٤
Logo
سعيد يدعو رئيسة حكومته للاستعجال في تشكيلها
قيس سعيد أرشيفية

طالب الرئيس التونسي قيس سعيد، السيدة نجلاء بودن رئيسة الحكومة المكلفة، بأهمية الاسراع بتشكيل الحكومة الجديدة، بما يلبي آمال الشعب التونسي ويحقق تطلعاته، وذلك، أثناء لقائه معها مساء الثلاثاء، حيث" أطلع على مدى التقدم الحاصل على مستوى تشكيل الحكومة الجديدة"، تبعاً لبيان الرئاسة.


ورجح متابعون سابقاً، أن تكون الحكومة المرتقبة التي أكد الرئيس قيس سعيد على وجوب محاربتها للفساد كأولوية، حكومة "مصغّرة تضم ضمن تركيبتها شخصيات غير حزبية"، في ظل تحديات اقتصادية ومالية واجتماعية تعيش على وقعها البلاد.


اقرأ أيضاً: تونس.. حراك شعبي لدعم الرئيس سعيّد ومطالبات بمحاسبة الغنوشي

وأعلن سعيد تكليف الأكاديمية نجلاء بترؤس الحكومة الجديد في البلاد، يوم الأربعاء الماضي، ، وذلك حتى انتهاء العمل بالتدابير الاستثنائية التي اتخذها يوم 25 يوليو الماضي، والتي أقال بموجبها رئيس الوزراء هشام المشيشي، المدعوم من حركة النهضة الإخوانية.


وسيؤدي أعضاء الحكومة الجديدة اليمين الدستورية أمام سعيد، اعتماداً على الأمر الرئاسي رقم 117 الصادر في 22 أيلول الماضي، دون نيل الثقة من البرلمان الذي قرر الرئيس التونسي في وقت سابق، تجميد أعماله إلى أمد غير مسمى.


رئيسة الحكومة التونسية المكلّقة / نجلاء بولان/ الرئاسة التونسية - تويتر

وكان يتوجب عادة على الحكومة المقترحة، تبعاً لما ينص عليه الفصل 89 من دستور 2014، الحصول على مصادقة البرلمان بالأغلبية المطلقة (109 من 217 صوتاً)، قبل أداء اليمين أمام رئيس الجمهورية، بيد أن سعيد علق العمل ببابي السلطة التنفيذية والتشريعية من الدستور، معتمداً العمل بالتدابير الاستثنائية.


وتعتبر هذه الحكومة الجديدة التي تترأسها امرأة، للمرة الأولى في تونس منذ الاستقلال وكذلك في الشرق الأوسط، العاشرة في سلم ترتيب الحكومات التي تعاقبت على إدارة البلاد منذ 2011.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!