الوضع المظلم
الأحد ٢٧ / نوفمبر / ٢٠٢٢
Logo
سعوديات بمسيرة ملهمة
Haifaa al-Mansour

في السنوات الأخيرة، وبالتزامن مع مبادرة رؤية 2030 ترافقت الرؤية وما تزال مع قوانين وتشريعات ملكية وحكومية لدعم وتعزيز دور المرأة السعودية في المجتمع والثقافة والفن والأكاديميا وعملية التنمية وحضورها في سوق العمل والأعمال والوظائف الحكومية.

مع مطلع الألفية الثالثة، كان بالإمكان ملاحظة تغطيات محدودة وخجولة في فضاء الإعلام الناطق بالإنكليزية لنساء سعوديات رائدات ممن لديهن حياة مزدوجة وعمل بين السعودية والغرب كفنانات تشكيليات أو ممثلات أو موظفات في منظمات دولية.

لكن في السنوات الأخيرة زاد الاهتمام بحضور المرأة في قطاعات واسعة في الدولة السعودية مع تولي محمد بن سلمان ولاية العهد وقبله على نحو محدود منذ تعيين والده الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وليا للعهد من قبل الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود في يونيو 2012 ولاحقا مع تعيينه ملكاً في عام 2015.

سيراعي النهج الجديد للعهد أهمية توفير بيئة إبداعية في المملكة من خلال حزمة من القوانين والتشريعات والتعيينات الوظيفية وتوجيهات ملكية وحكومية. وتتطلع المرأة السعودية إلى تمثيل بلدها على نطاق عالمي نظراً لأنهن يشاركن جوانب حياتهم، بما في ذلك أسلوبهم وعملهم على وسائل التواصل الاجتماعي. وفيما يلي باقة من النساء السعوديات المؤثرات والملهمات برزن في السنوات الأخيرة في مجالات عدة:

الأميرة ريما بنت بندر آل سعود

تقف الأميرة ريما على قائمة طويلة من الإنجازات. ففي العام الماضي عينت كأول سفيرة للمملكة العربية السعودية في الولايات المتحدة.

بعد أسابيع، اختيرت الأميرة لرئاسة اتحاد الأولمبياد الخاص المنشأ حديثًا في الدولة الخليجية. لعقود من الزمان، عملت صاحبة السمو الملكي على تحطيم الأسقف الزجاجية ودفعت الحدود للمرأة السعودية في جميع أنحاء المملكة.

تقديراً لهذه الجهود، عينت في عام 2016 نائبة رئيس شؤون المرأة بالهيئة العامة للرياضة، قبل أيام فقط من أولمبياد 2016. في وقت لاحق، في يوليو 2020، أصبحت أول امرأة سعودية تعين في اللجنة الأولمبية الدولية.

الأميرة ريما بنت بندر آل سعود

تقول في رسالة إلى مجلة فوغ: "يحدث التغيير الآن في كل مكان حولنا وستستمر رحلتنا الجماعية حتى تقبل النساء السعوديات حقاً في كل وظيفة وقطاع بحيث لا نضطر أبداً إلى تسمية أي امرأة عربية بـ "الأولى".

كيف ستبدو المملكة العربية السعودية بعد 30 أو 50 عامًا من الآن؟ لا أعرف. لكن ما أعرفه هو أنه مهما كان ما يخبئه المستقبل للمملكة، ستكون الشابات السعوديات في مقدمة الصف.

سفانة دحلان
محامية ورائدة اجتماعية

سفانة دحلان، مؤسسة أول مكتب محاماة خاص بالنساء في المملكة العربية السعودية. محامية بارعة متخصصة في القطاعات التجارية والثقافية والإبداعية، ومستشارة قانونية في حماية حقوق الإنسان وتسوية المنازعات.

دحلان، أول سعودية شاركت في زمالة الأمم المتحدة لتحالف الحضارات. وهي إلى ذلك حازت على جائزة المرأة العربية لعام 2015، التي تحتفي بصاحبات الإنجاز والإلهام من سيدات المملكة، في حفل أقيم برعاية صاحبة سمو الأميرة ريما بنت بندر آل سعود.

حصلت على ماجستير إدارة أعمال من الجامعة الأميركية للتكنولوجيا في لبنان عام 2004، بالإضافة إلى عدة دبلومات تطبيقية من جامعة هارفارد كما أنها تعمل محاضرة.

دحلان، محامية سعودية وباحثة قانونية وناشطة في عدة مجالات حقوقية، حاصلة على بكالوريوس حقوق من جامعة القاهرة  وحصلت على درجة الماجستير في الشريعة الإسلامية، ولها نشاط حقوقي في عد دول عربية مثل مصر والأردن، والكويت، ولبنان، وهي مؤسسة كل من شركة تشكيل العالمية، والمبادرة الوطنية السعودية للإبداع.

سفانة دحلان

دحلان عضو مجلس إدارة مؤسسة السيدة خديجة بنت خويلد، وعضو لجنة في شبكة سرب للاستثمار، وشريك إقليمي في شركة يونيتاس كوميونيكاشنز منذ 2011 وسفيرة يوم ريادة الأعمال النسائية في المملكة العربية السعودية منذ 2014 إلى الآن، كما أنها شغلت قبل ذلك منصب «مدير» لفرع جدة في شركة طموح لأقل من عام بين 2014 ويناير 2015.

ثم حصلت على درجة الماجستير في إدارة الأعمال  ودبلوم تنفيذي في القيادة العالمية والسياسة العامة. بعد ثلاثة عشر عاما من تخرجها، تم التصريح لها أخيراً بممارسة المحاماة.

عملت دحلان على تطوير وتعزيز القطاعات الإبداعية في المملكة. وقادت مبادرات مزدهرة، مثل "تشكيل" التي تهدف إلى رعاية وتحفيز ودعم رواد الأعمال المبدعين؛ مساحات كيان، مساحة عمل مشتركة إبداعية؛ والمبادرة الوطنية السعودية للإبداع (SNCI) التي تنقل المعرفة من المبدعين العالميين إلى المبدعين المحليين. 

لجين عمران

توصف بأنها "أحد أكثر الشخصيات الإعلامية نفوذاً في الشرق الأوسط"، فقد وصلت المذيعة التلفزيونية إلى المرتبة 55 في قائمة فوربس لعام 2017 التي تضم 100 شخصية عربية.

خلال مسيرتها الطويلة في مجال الإعلام، استضافت برامج تلفزيونية شهيرة على قنوات مختلفة من الأم بي سي إلى روتانا خاليجية. مع سنوات من الخبرة في عالم الإعلام الجديد، ساهمت عمران بشكل كبير في مجالات التوعية والإنسانية.

صورة أرشيفية. المذيعة السعودية لوجين عمران

في عام 2016 عينت سفيرة لجائزة محمد بن راشد للتسامح وحصلت على جائزة المرأة العربية 2018 من قبل مؤسسة المرأة العربية في لندن. كونها من أكثر الشخصيات تأثيراً على Instagram و Snapchat ، فهي تشارك أعمالها وتجاربها اليومية ، بالإضافة إلى الاقتباسات والكلمات الملهمة التي تفتح الباب أمام نقاشات تفاعلية وتثقيفية وثقافية مع متابعيها.

الأميرة لمياء بنت ماجد سعود آل سعود

تخرجت الأميرة لمياء من جامعة مصر الدولية في القاهرة عام 2001، وبدأت بعد ذلك بعامين شركة النشر صدى العرب، وأنتجت ثلاث مجلات من القاهرة وبيروت ودبي.

نادراً ما تبتعد عن الموضوعات المثيرة للجدل، وتسلط الضوء على الحقائق التي غالبًا ما تتعامل معها النساء في الشرق الأوسط. في عام 2010، نشرت رواية الأطفال والدم، التي تتعمق في موضوع جرائم الشرف.

منذ عام 2016، شغلت منصب الأمين العام لمؤسسة الوليد للإنسانية، وهي مؤسسة عالمية تأسست قبل 40 عاماً من قبل الأمير الوليد بن طلال بن عبد العزيز آل سعود. كما حصلت على العديد من الجوائز الدولية لعملها الإنساني.

الأميرة لمياء بنت ماجد سعود آل سعود
. يونسيف

من خلال عملها الصحفي، والعمل الخيري، ومناصرة تمكين المرأة، فهي لم تساعد فقط في تغيير الرواية بل جاءت أيضا لتجسد تعريفاً جديداً لما يعنيه أن تكون امرأة ملكية سعودية.

تقول في مقابلة لها مع مجلة المرأة: "أنا لست صاحبة السمو الملكي النموذجي"، كما تقول، مقللة من شأن إرثها. هذا اللقب كان لجدي [الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود] وقد ورثناه. لكني أريد أن أفعل شيئا من أجلي. ما التأثير الذي يمكنني إحداثه في هذا العالم؟ " 

شهد سلمان

تقول شهد بأنها دخلت في عرض الأزياء "عن طريق الخطأ"، فإن مسيرة نجمة الغلاف لمرتين من مجلة فوغ العربية شهد سلمان تشهد على روحها الثابتة.

لم تدع العارضة المولودة في مكة إصابتها بالبهاق تبطئها منذ دخولها عالم عرض الأزياء، وظهرت في عدد من الحملات والبحث في الكتب للمصممين المحليين. تقول: "من قبل، لم أشعر بالرضا عن نفسي ولم يعجبن الشكل الذي أبدو عليه". "الآن ، أشعر أنني أيضاً أستطيع أن ألهم فتيات أخريات من المنطقة."

نجود الرميحي

أسست شركة مزدهرة لإدارة الفعاليات، Upbeat KSA،  مع زوجها عبد الله الرشيد. تحمل المسوقة السعودية شهادة في إدارة الأعمال والتسويق من جامعة اليمامة في الرياض وماجستير في التسويق الدولي من كلية كينجز للأعمال بلندن.

تقول الرميحي إن "فهم سيكولوجية الناس، وكيف يتصرفون كمستهلكين  وكيف يؤثر كل شيء على التواصل جعلني أرغب في الغوص بشكل أعمق في هذا المجال".

بين بناء شركة ناشئة ناجحة، واستغلال كريستيان ديور لتصدر حملة في وطنها، والرحلات الصحفية مع فان كليف أند آربلز وهيرميس، الرميحي هي أم لابنتها لولوا البالغة من العمر ثلاث سنوات.

فاطمة البناوي

ممثلة وكاتية ومخرجة سعودية تخرجت من جامعة هارفارد بدرجة الماجستير في الدراسات اللاهوتية تخصص المرأة والنوع والدراسات الإسلامية، وهي إلى ذلك حاصلة على درجة البكالوريوس في علم النفس من جامعة عفت بجدة.

صعدت الواصلة المتعددة إلى الشهرة في عام 2016، لدورها في فيلم  Barakah Meets Barakah، وفي عام 2018 تم تسميتها من قبل مجلة Time كقائدة للجيل القادم ، لمشاركتها في تأسيس The Other Story Project في المملكة العربية السعودية. وفي الآونة الأخيرة، تم تعيينها سفيرة كارتييه لمنطقة الشرق الأوسط.

أسست مشروع رواية القصص المسمى “The Other Story Project” في عام 2015. من خلال المشروع، جمعت ما يقرب من 5000 قصة واقعية من غرباء. باستخدام هذه القصص، أخرجت البناوي لاحقًا الفيلم القصير “طرفة عين”.

فاطمة البناوي

في غضون ذلك، سافرت محلياً ودولياً لتقديم قصص بشرية.. في وقت لاحق من عام 2018، أطلقت عليها وزارة الخارجية في باريس اسم “Sophie Calle of Saudi Arabia” بعد الاستقبال الحار لأدائها “Amours Saoudiennes”. في نفس العام، اختيرت  كقائدة الجيل القادم من قبل مجلة تايم.

في عام 2010، شاركت في تأسيس “مسرح الفرع المظلوم” الواقع في جدة. ثم بدأت في أداء العديد من المسرحيات على المسرح. في وقت لاحق عرضت بعض مسرحياتها في جامعة هارفارد. في عام 2016 ، ظهرت لأول مرة في الفيلم السعودي الحائز على جائزة، بركة تلتقي بركة. واعترف بها دولياً بهذا الدور ومهدت الطريق للسينما السعودية. لها أداور في السينما والدراما أيضا منها مسلسل بانورمال المصري إنتاج نتفليكس.

ريم السويدي

تقول ريم السويدي: "أردت دائماً أن أكون رائدة أعمال". مع حلم افتتاح أكاديمية التجميل الخاصة بها ، كانت خطوتها الأولى هي أن تصبح فنانة مكياج. في ذلك الوقت ، افتتحت للتو مدرسة فرنسية لتصفيف الشعر والمكياج ، أكاديمية Formul'A ، في الرياض.

خبيرة تجميل من بين أفضل خبيرات التجميل في السعودية، تتميز بإطلالة أنيقة ومتجددة في عالم المكياج والتجميل، من مواليد 1990 لأب سعودي وأم سعودية، وتحظى بشعبية واسعة وكبيرة في مجال التجميل داخل المملكة العربية السعودية، وعمرها 31 سنة. 

بدأت شهرة ريم السويدي تتصدر البحث عبر مواقع التواصل الإجتماعي بعد تألقها وإبداعها الكبير في المكياج، لأنها درست على أيدي أفضل الخبراء العالميين في هذا المجال، حتى ذاع صيتها في السعودية. 

وتعتبر الفاشينيستا ريم السويدي شخصية أنيقة وجميلة ورائعه، وخبيرة ناجحه ومبدعة في مجال المكياج والتجميل، لها لمسات ناعمة وخاصة في المكياج تتميز بها عن غيرها من خبيرات التجميل، ولها أسلوب جميل ورائع في نشر ومشاركة الفيديوهات والصور الخاصة بها عبر مواقع التواصل الاجتماعي مع الجمهور والمتابعين لآخر أعمالها التجميلية. 

لمدة أربعة أشهر تقريبًا ، درست السويدي كل شيء من إتقان البشرة اليومية إلى المكياج التحريري. بعد ذلك ، واصلت تدريبها مع بعض أفضل الفنانين في العالم. سافرت بين أوروبا والولايات المتحدة ودبي ومصر ، وعملت مع أشخاص من بينهم سكوت بارنز وبسام فتوح.

هيفاء المنصور

كانت بدايتها مع فيلمها القصير (من؟)، وعملت على إرساله عبر البريد الإلكتروني إلى الأصدقاء و الأقارب. وانطلقت بعد ذلك في سلسلة من الأفلام القصيرة منها فيلم "الرحلة المريرة" و "أنا والآخر".

بدأت بتصوير أفلامها عن طريق تقنية الديجيتال الحديثة، و لكنها صوّرت فيلمها (أنا و الآخر) سينمائيا، و يعتبر ذلك من التجارب الرائدة على مستوى السينما المستقلة الخليجية. كما أنه واحد من أبرز التجارب السينمائية في الخليج العربي حيث تم تصويره في الإمارات، وهو يعالج قضايا التعدد الفكري في السعودية.

قدمت أول فيلم روائي طويل لها: وجدة في عام 2012 حيث قامت بكتابة سيناريو هذا الفيلم وإخراجه ونال الفيلم اهتماماً دولياً كبيراً لكونه أول فيلم سينمائي يُصور بالكامل في العاصمة السعودية الرياض، وتم إخراجه بوساطة امرأة.

في جسد عملها ، على الرغم من أنها لم تكن تنوي القيام بذلك في البداية ، إلا أنها غالباً ما تركز على قضايا المرأة المهمة. صدر أول فيلم قصير لها عام 1995 من؟ وفيلم وثائقي "نساء بلا ظل" ، صدر عام 2005 ، وكلاهما يغطيان عادات العباءة.

في مقابلة حديثة مع EW ، أوضحت سبب أهمية المسيرة على إيقاع الطبلة الخاصة بها. قالت عن عملها: "أردت حقًا أن أحكي قصة عن امرأة تقليدية محافظة ثقافيًا قررت تبني التغييرات التي تحدث الآن والخروج إلى هناك واغتنام اللحظة".

آخر أعمال المنصور هو فيلم "نابولي إلى الأبد" لعام 2018، وهو مأخوذ من كتاب يحمل نفس العنوان للكاتبة تريشا توماس. في مطلع 2019 تلقت هيفاء المنصور جائزة الكريستال في اجتماع المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس لقيادتها للتحول الثقافي في العالم العربي.

وحصلت المنصور على جوائز عدة، منها الخنجر الذهبي لأفضل فيلم وثائقي في مهرجان مسقط السينمائي وتعدّ تلك الجائزة أول ذهبية في تاريخ السينما السعودية وشاركت في العديد من المهرجانات والمؤتمرات المحلية والدولية المتعلقة بالسينما.

مشاعل الشميري

نختم مع مهندسة طيران مشاعل النميري، والمديرة التنفيذية لشركتها الخاصة، مشاعل للفضاء، وأول امرأة سعودية تنضم إلى ناسا. 

بدأ شغفها بالفضاء عندما كانت في السادسة من عمرها فقط، "عندما أنظر إلى الوراء في اللحظة التي ألهمتني فيها ، عندما كنت في السادسة من عمري ، فإنه بطريقة ما يضع الأمور في نصابها. قالت مشاعل في مقابلة: "اعتقد أنه يمكنك القول إنني أستوحي إلهامي من عيني الصغيرتين اللتين كانتا تحدقان في السماء في رهبة وحماس".

اقرأ المزيد: واضح كالماء وسريع كالطلقة.. وعل في الغابة رياض الصالح الحسين

تخرجت من معهد فلوريدا للتكنولوجيا بدرجة بكالوريوس العلوم في هندسة الطيران والرياضيات التطبيقية في عام 2006، ودرجة الماجستير في العلوم في هندسة الطيران في عام 2007 مع تركيز دراساتها على الديناميكا الهوائية التجريبية والتحليلية والصواريخ. التصميم والدفع الحراري النووي.

في عام 2015، فازت أيضاً بجائزة المرأة الملهمة للعام في حفل توزيع جوائز المرأة العربية.

وواصلت مشاعل العمل كمساعدة بحثية خريجة في مشروع مركز مارشال لرحلات الفضاء التابع لناسا حيث صممت وحللت محركاً صاروخياً نووياً حرارياً جديداً لبعثات المريخ لوكالة ناسا.

 

 

ليفانت نيوز _ فوغ _ المرأة  ميديا_ مواقع نت

 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!