الوضع المظلم
الجمعة ٢٦ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • سجال بين نصر الله والحريري حول طهران وإمدادات إيرانية نفطية للبنان

سجال بين نصر الله والحريري حول طهران وإمدادات إيرانية نفطية للبنان
سجال بين نصر الله والحريري حول إيران
اشتعل السجال بين حسن نصر الله وسعد الحريري، اليوم الخميس، حول تدخلات إيران وعرقلتها  لتشكيل الحكومة، إلى جانب، التأثير السلبي لوصول سفن وقود إيرانية إلى لبنان.

وبعد أن أعلن زعيم ميليشيا حزب الله "حسن نصر الله"، اليوم الخميس، عن تحضيرات لوصول سفينة وقود إيرانية إلى لبنان، تساءل رئيس الحكومة اللبنانية السابق سعد الحريري، "هل ما سمعناه هذا الصباح عن وصول السفن الإيرانية هو بشرى سارة للبنانيين أم إعلان خطير بزج لبنان في وحول صراعات داخلية وخارجية؟".

https://twitter.com/saadhariri/status/1428267178084679680

وقال: "يعلم حزب الله أن أساس أزمة المحروقات في لبنان تنشأ عن التهريب المتعمد لخدمة النظام السوري، والأجدى في هذه الحالة وقف التهريب بدل تمنين اللبنانيين بالحصول على المازوت الإيراني".

وأضاف سعد، أن "اعتبار السفن الإيرانية أراضٍ لبنانية يشكل قمة التفريط بسيادتنا الوطنية، ودعوة مرفوضة للتصرف مع لبنان كما لو أنه محافظة إيرانية، ونحن بما نمثل على المستوى الوطني والسياسي لن نكون تحت أي ظرفٍ غطاء لمشاريع إغراق لبنان في حروب عبثية تعادي العرب والعالم".

لبنان_ أزمة وقود/ أرشيفية

سبق ذلك، خطاب لحسن، صباح اليوم الخميس، في كلمة متلفزة بثتها "قناة المنار"، رد فيها على اتهام الحريري لإيران بأنها تعرقل تشكيل الحكومة في لبنان، نافياً أن يكون لإيران أي دور في تشكيل أي حكومة لبنانية أو تعطيلها.

وقال نصر الله: "إيران على مدى 40 عاماً لم تتدخل في الشؤون اللبنانية وقرارنا هو بأيدينا"، مضيفاً "إيران لم تتدخل أبداً في تـأليف أي حكومة في لبنان أو تعطيلها بل هناك أطراف خارجية تقوم بذلك". وذلك رداً على اتهام رئيس الحكومة السابق سعد الحريري لإيران بأنها تعرقل تشكيل الحكومة في لبنان، نافياً أن يكون لإيران أي دور في تشكيل أي حكومة لبنانية أو تعطيلها.

وتحدث نصر الله عن مشكلة الوقود قائلاً: "أود أن أعلن أن سفينتنا الأولى التي سوف تنطلق من إيران قد أنجزت كل الترتيبات وستُبحر خلال ساعات ببركة الحسين إلى لبنان"، وأضاف موجهاً حديثه للبنانيين "الصواب هو أن تقوم الدولة بمسؤوليتها وأن نساعدها على ذلك رغم غضبنا".

اقرأ أيضاً: الجيش اللبناني يواصل مداهمة محطات وقود مغلقة

وفي وقت سابق، هاجم رئيس الوزراء اللبناني السابق، سعد الحريري، نصر الله، مؤكداً أن "تعطيل ولادة الحكومة اللبنانية لأكثر من سنة كان صناعة إيرانية بامتياز". وقال الحريري، عبر سلسلة تغريدات على "تويتر"، "استقالتي بعد 17 تشرين صناعة لبنانية بامتياز معروفة الأسباب والظروف والأهداف.. أما تعطيل ولادة الحكومة لأكثر من سنة فكان بالتأكيد صناعة إيرانية بامتياز".

ليفانت نيوز_ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!