الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • ستة قتلى وإصابة 150 متظاهراً نتيجة أعمال العنف من قبل القوات الأمنية في العراق

ستة قتلى وإصابة 150 متظاهراً نتيجة أعمال العنف من قبل القوات الأمنية في العراق
6 قتل وأمن 150 مصاباً نتيجة أعمال العنف في العراق

قُتل 6 متظاهرين عراقيين وأصيب أكثر من 150 آخر في محافظتي البصرة وذي قار نتيجة أعمال العنف اليوم من قبل القوات الأمنية العراقية، بحسب ما أعلنت المفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق.


وبحسب بيان للمفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق واستمراراً لمهامها القانونية في متابعة التظاهرات في محافظتي البصرة وذي قار فقد أشارت المفوضية إلى وجود عنف مفرط على خلفية التصادمات التي جرت بين القوات الأمنية والمتظاهرين في محافظتي البصرة وذي قار يوم ٢٤ تشرين الثاني".


كما أضافت المفوضية: "أعمال العنف أدت إلى سقوط ٣ قتلى في محافظة البصرة/أم قصر، وإصابة ٨٧، من المتظاهرين واعتقلت القوات الأمنية فيها ٦ متظاهرين".


فيما وثّقت المفوضية سقوط ٣ قتلى وإصابة ٧١ متظاهر أمام جسري الزيتون والنصر في مركز محافظة ذي قار واعتقال ٥ متظاهرين.


كما طالبت المفوضية الحكومة: "بالتدخل العاجل لإيقاف العنف بشكل فوري واتخاذ أقصى درجات ضبط النفس وتطبيق معايير الاشتباك الآمن والمحافظة على أرواح المتظاهرين والقوات الأمنية".


وأشارت أنها: "توصي الحكومة بتحديد الأماكن الخاصة للتظاهرات والإعلان عنها للمتظاهرين وحمايتها، كا وجددت الدعوة للمتظاهرين بالالتزام في التظاهر في الساحات المخصصة والابتعاد عن إي تصادم مع القوات الأمنية يكون ذريعة لاستخدام القوة ضدهم وإزهاق ارواحهم".



كما دعت المفوضية في ختام بيانها القوات الأمنية والسلطات المحلية والمتظاهرين، بالتعاون في الحفاظ على سلمية التظاهرات وإعادة الحياة لكافة المرافق العامة والخاصة والحفاظ على الموانئ وحقول النفط كونها ثروة وطنية لكافة أبناء الشعب العراقي".




ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!