الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
زلزال هايتي.. ارتفاع حصيلة الضحايا إلى 1419 قتيلاً
زلزال هايتي.. ارتفاع حصيلة الضحايا إلى 1419 قتيلاً
أعلنت مديرية الحماية المدنيّة أمس الاثنين أن الحصيلة المؤقّتة للزلزال المدمّر الذي ضرب صباح السبت جنوب غرب هايتي وصلت إلى 1419 قتيلاً وأكثر من 6900 جريحاً. زلزال

وقالت مديرية الحماية المدنيّة في بيان إنّ الزلزال الذي بلغت شدّته 7.2 درجة على مقياس ريختر أسفر أيضاً عن دمار أكثر من 37 ألف منزل.

وواصلت فرق الإنقاذ عمليات البحث تحت الأنقاض، في مشاهد أعادت إلى الأذهان الذكريات المؤلمة للزلزال المدمّر الذي ضرب الدولة الفقيرة في 2010.

https://twitter.com/USAID/status/1427080606387638279

ووقع الزلزال صباح السبت في الساعة 08,30 (12,30 ت غ)، على بُعد 12 كيلومتراً من مدينة سان لوي دو سود التي تبعد بدورها 160 كيلومتراً عن العاصمة بور أو برنس، وفق المركز الأميركي لرصد الزلازل. وأدّى الزلزال إلى انهيار كنائس ومحال ومنازل ومبانٍ علق مئات تحت أنقاضها.

زلزال هايتي سوشيال ميديا متداول

وتبذل المستشفيات القليلة في المناطق المتضرّرة جهوداً شاقّة لتقديم الإسعافات. وتفقّد رئيس الوزراء أرييل هنري على متن مروحيّة المناطق الأكثر تضرّراً، معلناً السبت حال الطوارئ لمدّة شهر في المقاطعات الأربع المتضرّرة من الكارثة.

اقرأ المزيد: الغرب مستاء من واشنطن.. إخفاق بعد 20 عاماً من احتلال أفغانستان

من جهته، أكّد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، أنّه “يتابع آخر تطوّرات المأساة في هايتي”. وكتب على تويتر “الأمم المتحدة تعمل لدعم الاحتياجات الطارئة”.

وعرضت دول عدة المساعدة كجمهورية الدومينيكان المجاورة لهايتي والواقعة على الجزيرة نفسها، وعرضت المكسيك والبيرو والأرجنتين وتشيلي وفنزويلا وأميركا المساعدة، وأرسلت الإكوادور فريقاً من 34 عنصر إسعاف للمشاركة في عمليات البحث. وأكد رئيس الوزراء الإسباني، بيدرو سانشيز، للهايتيّين أنّ بإمكانهم “الاعتماد على مساعدة إسبانيا”.

 

ليفانت نيوز _ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!