الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
زلزال بقوة 7.5 يضرب قبالة جزر روسية
زلزال بقوة 7.5 يضرب قبالة جزر روسية

هزّ زلزال عنيف بقوة 7.5 درجات، صباح الأربعاء، قبالة جزر الكوريل الروسية بحسب ما أفاد معهد الزلازل الأميركي، والذي قال: "إنّ مركز الزلزال يقع على عمق 59 كلم عن سطح البحر"، في حين أعلن المركز الأميركي للتحذير من التسونامي، بأنّه ما زال يقيّم الواقع لتحديد مستوى الخطر.


وتعتبر تلك المنطقة بين الأكثر تعرضاً للزلازل في العالم، حيث هزّت سلسلة زلازل المنطقة متسببة بسلسلة كوراث في العصر الحديث.


ومنها في فبراير 1923، عندما ضرب زلازل بقوة 8.5 مدينة كامتشاتكا في أقصى شرق روسيا، مسبباً موجات من التسونامي، وكذلك، في نوفمبر 1952، عندما ضرب زلزال بلغت قوته 9.0 كامتشاتكا في روسيا، مما أدّى إلى حدوث أضرار كبيرة، لكن لم ترد تقارير عن وفيات.


إقرأ أيضاً: بومبيو يتّهم روسيا بقتل العسكريين الأتراك في سوريا


وتكرر الأمر في أكتوبر 1963، عندما هزّ زلزال بلغت قوته 8.5 جزر الكوريل المتنازع عليها بين روسيا واليابان، مما أدّى لوقع موجات من التسونامي.


وتعتبر العلاقات بين اليابان وروسيا متوترة جرّاء تنازعها على جزر الكوريل الأربع، التي سيطر عيلها الاتحاد السوفيتي في نهاية الحرب العالمية الثانية، وتطالب اليابان باستردادها.


وتعدّ الجزر جوهر نزاع منع البلدين حتى الآن من توقيع اتفاق سلام منذ نهاية الحرب العالمية الثانية، رغم عودة العلاقات الدبلوماسية بينهما عام 1956، فيما تقع هذه الجزر البركانية بين بحر أوخوتسك والمحيط الهادئ، وتسميها روسيا "الكوريل الجنوبية"، بينما تدعوها اليابان "أراضي الشمال".


كما تعدّ اليابان، الجزر التي يسكنها 20 ألف شخص، وضمّها الاتحاد السوفيتي عام 1945 "جزءاً لا يتجزأ من أراضي اليابان".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!