الوضع المظلم
السبت ٠٤ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
زعيمة حزب تركي تلوم أردوغان على تحدّيه لمصر
أردوغان

ذكرت رئيسة حزب الخير المعارض في تركيا، ميرال أكشنار، أنّ السياسة الخارجية لأنقرة تستند على الصداقات الشخصية، معدةً أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان "ربط كل سياسته الخارجية بدمائه الشخصية". حزب تركي


وأكدت أكشنار خلال تصريح، أنّ "العلاقة بين تركيا والبلدان الأخرى، يجب أن تقوم على أساس الدولة مع دبلوماسيين أكفاء".


وحول المباحثات بخصوص عودة العلاقات بين تركيا ومصر، ذكرت أكشنار أنّه "لو لم تعاند أنقرة مع القاهرة، لكان وضعها أفضل الآن في شرق المتوسط"، مستفسرةً: "هل التاريخ يعيد نفسه؟ هل ستترك يا أردوغان طاولة السيسي مرة أخرى؟".


اقرأ: المعتقلون بسجون أردوغان يُشككون بمزاعمه الإصلاحيّة


وحاولت أنقرة تحدّي مصر في عدد من ملفات المنطقة، وبشكل خاص في ليبيا، بجانب إيوائها لتنظيم الإخوان المسلمين المصنف إرهابياً في مصر، وقد ساهمت مصر في وضع حد لأطماع أنقرة في ليبيا عبر "خط أحمر".


وقد أوضح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، يوم الثلاثاء/ التاسع من مارس الجاري، بأن وضع مصر "الخط الأحمر سرت الجفرة" في ليبيا أدى إلى تحقيق "نتائج طيبة"، كما أكد على أنّ مصر تدعم الإصلاحات الليبية، مشدداً على أنّ "الأمن القومي الليبي من أمن مصر واستقرار ليبيا يعني استقرار مصر".


أردوغان وصهره


وأردف الرئيس السيسي، بأنّ رسم الخط الأحمر في ليبيا هدفه وضع نهاية للصراع بين الأشقاء في ليبيا، مشدداً على أنّ بلاده تتمنى وجود نهايات لكل الصراعات في المنطقة.


وكان قد أعلن الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، في 21 يونيو العام الماضي، بأنه لن يسمح بأي تهديد لحدود مصر الغربية، المرتبطة بالحدود مع ليبيا، مشدداً على أنّ أي تجاوز لمدينتي سرت والجفرة في ليبيا يعتبر خطاً أحمر بالنسبة لمصر. حزب تركي


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!