الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • ريف الحسكة.. بين انتهاكات "الجيش الوطني" و"الدفاع الوطني"

ريف الحسكة.. بين انتهاكات
عنصر بمليشيا "الدفاع الوطني" في الحسكة \ تعبيرية \ المصدر: قناة الميادين

وقعت اشتباكات عنيفة، بين مجموعة عسكرية تابعة لفصيل “صقور الشمال” من جانب، ومجموعة أخرى تابعة لفصيل “السلطان مراد” من جانب آخر، وذلك ضمن مدينة رأس العين (سري كانييه)، بريف الحسكة.


حيث جرى استخدام الرشاشات الثقيلة في الاشتباكات، وسط معلومات عن خسائر بشرية في صفوف الطرفين، دون معلومات عن أسباب الخلاف.


وكان قد أصيب 3 مواطنين، قبل أقل من أسبوع، جراء إلقاء قنبلة واشتباكات مع عناصر فرقة الحمزة الموالية لتركيا، في مدينة رأس العين ضمن مناطق “نبع السلام” في ريف الحسكة.


انتهاكات وفوضى من قبل الفصائل المدعومة من تركيا في الشمال السوري


وبحسب مصادر المرصد السوري لحقوق الإنسان، فإن الاشتباك جرى في أحد مطاعم الوجبات الرمضانية، إثر خلاف عناصر فرقة الحمزة مع العاملين في المطعم، على خلفية طلب العناصر لوجبة طعام، في حين ألقى أحد العناصر قنبلة كانت بحوزته، كما استخدموا قذيفة “آربيجي”، ما أدى إلى نشوب اشتباكات التي أسفرت عن مصابين وأضرار مادية.


في سياق متصل، أفادت مصادر المرصد السوري لحقوق الإنسان، بأن مجموعة من الأهالي، هاجموا بالأسلحة البيضاء حاجزاً لميليشيا “الدفاع الوطني” في حلكو قرب خط التماس مع قوى الأمن الداخلي “الأسايش” في مدينة القامشلي.


وفي تفاصيل الخلاف، فقد وقع عراك بالأسلحة البيضاء والأيدي، على خلفية قيام قائد ضمن ميليشيا “الدفاع الوطني” برفقة مجموعة مسلحة من عناصره، بسرقة بعض الدجاجات من منزل أحد المواطنين في حي حلكو بالقامشلي، والجدير ذكره بأن انتهاكات عناصر ميليشيا “الدفاع الوطني” التابعة للنظام، تتصاعد بحق المدنيين في الفترة الأخيرة، من خلال فرض الإتاوات على الأهالي وسرقة ممتلكاتهم.


اقرأ المزيد: الجيش الوطني المدعوم من تركيا يعلن عن تشكيل 6 ألوية جديدة


وكان المرصد السوري قد أفاد في وقت سابق من الشهر الجاري، بأنّ مسلحين ينتمون لفرع “أمن الدولة” استولوا على مدرسة “إبن سينا” الواقعة ضمن المناطق الخاضعة لسيطرة النظام في القسم الجنوبي من مدينة القامشلي، وحولوها إلى “مفرزة أمنية”، حيث تقع المدرسة على الجهة المقابلة لمواقع تتمركز بها قوى الأمن الداخلي “الأسايش”، وتسيطر مليشيا “أنصار أمن الدولة” وقوات “الدفاع الوطني و الأمن العسكري” على عدة مدارس في مناطق سيطرة النظام بمدينة القامشلي وريفها، وهي “مدرسة تل عودة الطويل” و “التخت” و “أبودويل”.


ليفانت- متابعات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!