الوضع المظلم
الأربعاء ٢٩ / يونيو / ٢٠٢٢
Logo
  • روسيا مستعدة للتفاوض بشأن ممر لسفن شحن الحبوب الأوكرانية

  • رفع العقوبات مقابل حل أزمة الغذاء.. ميناء ماريوبول يعود للعمل
روسيا مستعدة للتفاوض بشأن ممر لسفن شحن الحبوب الأوكرانية
دونات سوروكين / تاس

أعلنت روسيا اليوم استعدادها للتفاوض بشأن ممر إنساني في البحر الأسود لسفن الحبوب المحصورة في الموانئ الأوكرانية. وقال نائب وزير الخارجية الروسي أندريه رودنكو، الأربعاء، إن العقوبات الدولية المفروضة على موسكو بسبب حملتها العسكرية في أوكرانيا بحاجة إلى رفعها لتجنب أزمة غذاء عالمية. 

ووضح رودنكو في تصريحات نقلتها وكالات الأنباء الروسية إنتر فاكس: "حل مشكلة الغذاء يتطلب نهجاً شاملا، بما في ذلك رفع العقوبات المفروضة على الصادرات الروسية والمعاملات المالية".

وأضاف: أنه يتعين على أوكرانيا أيضاً إزالة الألغام من جميع الموانئ التي توجد بها السفن، بدروها، روسيا مستعدة لاتخاذ خطوة إنسانية، وهو شيء تفعله كل يوم".

بدورها، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم، فتح ممر إنساني من ميناء ماريوبول على بحر آزوف إلى البحر الأسود. وذكر المتحدث باسم تلك الحقيبة، إيغور كوناشينكوف، اليوم أن ميناء ماريوبول الذي تسيطر عليه القوات الروسية  بدأ يعمل بشكل طبيعي.

واتهم رئيس مركز قيادة الدفاع الوطني الروسي العقيد ميخائيل ميزينتسيف الغرب بمحاولة إخراج الحبوب من أوكرانيا في أقرب وقت ممكن "بغض النظر عما سيحدث في البلاد بمجرد أن تصبح الصوامع الأوكرانية فارغة".

خريطة توضيحية لمدينة ماريوبول الاستراتيجية. يوروأكتيف

وقال: "كل هذا يحدث وسط هستيريا" الغرب المتحضر "واتهاماته الوهمية بأن الاتحاد الروسي يتسبب بشكل مصطنع في أزمة غذاء".

اقرأ المزيد: زيلينسكي: الجيش الروسي يريد "تدمير كل شيء" في دونباس

وفقاً للجيش الروسي، حُظر 70 سفينة أجنبية من 16 دولة في ستة موانئ أوكرانية على البحر الأسود. وأضاف ميزينتسيف أن "التهديد بنيران المدفعية والألغام التي أنشأتها حكومة كييف لا يسمح للسفن بالخروج في عرض البحر".

 

ليفانت نيوز _ وكالات_ موسكو تايمز

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!