الوضع المظلم
الإثنين ٠٤ / يوليو / ٢٠٢٢
Logo
  • روسيا تنظر بمُبادلة أسرى من آزوف الأوكرانية.. بمُقرب من بوتين

روسيا تنظر بمُبادلة أسرى من آزوف الأوكرانية.. بمُقرب من بوتين
فيكتور ميدفيدشوك

كشف ليونيد سلوتسكي، النائب والمفاوض الروسي يوم السبت، عن أن بلاده تنظر في إمكان مبادلة أسرى من مقاتلي كتيبة آزوف الأوكرانية بفيكتور ميدفيتشوك القريب من الرئيس فلاديمير بوتين.

وذكر سلوتكسي عضو الوفد الروسي خلال المفاوضات الاخيرة مع كييف، وفق ما أوردت عنه وكالة ريا نوفوستي للأنباء، تعقيباً على سؤال في هذا الصدد، "سندرس المسألة".

اقرأ أيضاً: أزمة أوكرانيا حاضرة.. احتجاج وانسحاب من محادثات الآبيك (APEC)

وبيّن متكلماً من مدينة دونيتسك الانفصالية في جنوب شرق أوكرانيا، أن إمكان حصول هذا التبادل سيناقشه في موسكو "من يملكون صلاحيات" القيام بذلك.

ومعروف أن فيكتور مديفيتشوك (67 عاما) سياسي ورجل أعمال أوكراني مقرب من الرئيس الروسي، وقد اعتقل منتصف نيسان/ابريل في أوكرانيا بعدما هرب منذ بدء الهجوم الروسي أواخر شباط/فبراير.

وكان قبلها قيد الاقامة الجبرية منذ ايار/مايو 2021 عقب اتهامه بـ "الخيانة العظمى" و"محاولة نهب الموارد الطبيعية في القرم"، شبه الجزيرة التي استولت روسيا عليها في 2014.

وشدد الجيش الروسي، الجمعة، على أن آخر المدافعين الاوكرانيين عن مدينة ماريوبول الاستراتيجية والمتحصنين في مجمع آزوفستال المترامي قد استسلموا، ومن ضمن هؤلاء مقاتلون في كتيبة آزوف القومية والتي يزعم الكرملين أنها من "النازيين الجدد"، فيما أمل كييف بالإفراج عن هؤلاء مقابل أسرى روس.

وتدرس المحكمة الروسية العليا في 26 ايار/مايو، طلباً لتصنيف تلك الكتيبة "تنظيماً إرهابياً"، ومن شأن ذلك في حال حصوله أن يعقد عملية تبادل الاسرى، فيما عدّ زعيم الانفصاليين في دونيتسك دنيس بوشيلين السبت، أنه يتوجب محاكمة الجنود الاوكرانيين الذين دافعوا عن آزوفستال وسلموا أنفسهم.

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!