الوضع المظلم
الثلاثاء ٢٣ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
روسيا تنتقد الحكومة الأفغانية.. بسبب طالبان
حركة طالبان

ذكر المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشأن الأفغاني، ضمير كابولوف، أنّ "حركة طالبان" أضحت تهيمن على غالبية الأراضي الأفغانية، وذلك نتيجة مماطلة كابل في مباشرة المفاوضات مع المليشيا


وخلال لقاء له مع وكالة "سبوتنيك"، اليوم الثلاثاء، صرّح كابولوف، الذي يرأس قسم آسيا الثاني بوزارة الخارجية الروسية: "لقد ارتكبت إدارة كابل حماقات كثيرة عندما ماطلت في إطلاق المفاوضات، وهي تنتظر تناوب الإدارة في واشنطن، ظنّاً منها أنّ سلوك الإدارة الجديدة سيكون مختلفاً".


اقرأ أيضاً: طالبان ترفض بقاء الناتو في أفغانستان


متابعاً: "انتظروا حتى ظهرت مؤشرات إلى إمكانية مراجعة (الاتفاق الذي وقعته واشنطن مع "طالبان")، وأدّت هذه المماطلة في إطلاق المفاوضات الحقيقية، إلى أن قامت طالبان، التي استغلّت تردد كابل في بدء الحوار الجدي، بتوسيع رقعة نفوذها وها هي تسيطر الآن على ثلاثة أرباع أراضي أفغانستان". 


الجيش الأمريكي في أفغانستان


ونوّه الدبلوماسي الروسي إلى أنّ "طالبان" تستولي على المناطق المحيطة بريف العاصمة كابل، مستفسراً: "أين المكسب؟ لقد أسفرت مماطلة إدارة كابل عن أنّ طالبان عزّزت قدراتها التفاوضية ومن الطبيعي أنّها ستمارس الضغوط".


ويتضمن الاتفاق الذي توصّلت إليه إدارة الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، وحركة "طالبان" في فبراير 2020، سحب القوات الأمريكية من أفغانستان في غضون 14 شهراً، في مقابل التزام الحركة بعدم السماح باستعمال الأراضي الأفغانية للهجمات على الولايات المتحدة ومصالحها وحلفائها. 


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!