الوضع المظلم
الأحد ١٤ / أغسطس / ٢٠٢٢
Logo
  • روسيا تقطع إمدادات الغاز عن دولتين أوروبيتين لامتناعهما الدفع بالروبل 

روسيا تقطع إمدادات الغاز عن دولتين أوروبيتين لامتناعهما الدفع بالروبل 
روسيا تدفع للتعامل بالروبل في خيرسون

كشفت مجموعة غازبروم الروسية العملاقة للطاقة، عن قطعها كافة إمدادات الغاز عن بولندا وبلغاريا بسبب عدم حصولها على دفعات بالروبل من البلدين، اليوم الأربعاء.

أصدرت "غازبروم" بياناً ورد فيه أنها أبلغت شركة "بولغار غاز" البلغارية والشركة البولندية لتعدين النفط والغاز بـ"إيقاف إمدادات الغاز بدءاً من 27 نيسان حتى إتمام عمليات الدفع" بالروبل، وذلك عقب إعلان الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، الشهر الماضي، بعدم قبول دفع ثمن الشحنات إلا بعملتها الوطنية.

وفي الجهة المقابلة، أكد الاتحاد الأوروبي، أنه يخطط لاتخاذ رد فعل منسّق تجاه إجراءات موسكو بخصوص هذا الشأن.

ومن جهة أخرى، أكدت الشركة البولندية لتعدين النفط والغاز، الأربعاء، أن مجموعة غازبروم الروسية للطاقة "أوقفت بشكل كامل" إمدادات الغاز إلى بولندا عبر خط أنابيب يامال.

اقرأ المزيد: الحربُ الأوكرانية وقبلةُ الحياة الملعونة

وكانت السلطات البولندية والبلغارية، أعلنتا، أن مجموعة الغاز الروسية "غازبروم" أبلغتهما بنيتها قطع شحنات الغاز إلى هذين البلدين في اليوم التالي على الرغم من العقود الموقعة معها.

 

إلا أن الدولتين العضوين في حلف شمال الأطلسي "الناتو" والاتحاد الأوروبي أكدتا استعدادهما للحصول على الكميات التي تنقص من الغاز من مصادر أخرى.

كما أعلن الاتحاد الأوروبي، الأربعاء، استعداده لسيناريو توقف الغاز الروسي، وسعيه لاتخاذ رد فعل منسق تجاه الإجراءات الروسية في هذا الشأن.

وكشفت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فان دير لاين، في بيان، أن إعلان مجموعة الطاقة الروسية "غازبروم" وقف إمدادات الغاز لبولندا وبلغاريا "هو محاولة من الجانب الروسي لابتزاز (دول الاتحاد) بالغاز".

اقرأ المزيد: النظام السوري يواصل استهداف السوريين إلكترونياً

وأشارت "أورسولا" إلى أنها استعدت لهذا السيناريو، مشيرة إلى أنهم يخططون لاستجابة منسقة، داعية الأوروبيين إلى الوثوق بالاتحاد.

ليفانت - وكالات 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!