الوضع المظلم
الجمعة ١٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • روسيا تعلن استعدادها لفتح المعابر أمام الطلبة لتقديم امتحاناتهم في مناطق النظام

روسيا تعلن استعدادها لفتح المعابر أمام الطلبة لتقديم امتحاناتهم في مناطق النظام
النظام السوري يغلق المعابر في وجه القادمين من لبنان

كشف نائب رئيس مركز المصالحة الروسي في سوريا، "ألكسندر كاربوف"، أنّ بلاده تستعدّ لفتح المعابر أمام طلبة الشهادات الإعدادية والثانوية من إدلب وريف حلب، الخاضعة تحت سيطرة فصائل المعارضة، للخروج إلى مناطق سيطرة النظام.


نقلت شبكة "tvzvezda" التلفزيونية التابعة لوزارة الدفاع الروسيّة، أمس الاثنين، أنّ بلادها على استعداد لفتح المعابر، حتى يستطيع الطلاب في منطقة إدلب وريف حلب الخضوع لامتحانات شهادة التعليم الأساسي والثانوي.


فيما ما تزال قضية عبور الطلاب من مناطق المعارضة إلى مناطق النظام السوري، لتقديم الامتحانات، تثير جدلاً كبيراً بين مبرّرٍ ومعارضٍ لها.


وكان عدد من الناشطين، في العالم الماضي، قد تجمعوا عند "دوار المحراب"، وذلك بهدف منع مرور الطلاب إلى مناطق سيطرة النظام، لتقديم امتحاناتهم، وذلك خوفاً من الاعتقال أو الاعتداء عليهم من قبل النظام السوري.


قوات روسية


كما عرقل الجهاز الأمني التابع لهيئة "تحرير الشام" جبهة النصرة، مرور بعض طلاب الشهادات الثانوية، وتمت مصادرة بطاقاتهم الامتحانية، حيث أوقف حوالي 20 طالباً على طريق سرمين، بجانب حافلات تستقلها طالبات.


اقرأ: مستويات متدنية في الفرات.. وكارثة إنسانية تهدد 2.5 مليون شخصاً


وأصدر وزير التربية والتعليم في حكومة الإنقاذ، "عادل حديدي"، قراراً سابقاً بعدم الاعتراف بالشهادات الصادرة عن وزارة التربية والتعليم لدى النظام، حيث لا يستطيع حاملها إكمال دراسته في المناطق الخاضعة لسيطرة هيئة تحرير الشام.


وفي تموز الماضي، أصدرت مديرية التربية والتعليم، في ريف حلب، قراراً يقضي بفصل أي عامل أرسل أبناءه لتقديم الامتحانات في مناطق سيطرة النظام.


اقرأ المزيد: ألمانيا ترفض لجوء السوريين “المستنكفين ضميرياً”


وأشار القرار إلى أنّ كل من يدرّس مناهج النظام أو يسمح بتدريسها، من مدرسين ومديري معاهد ومؤسسات تعليمية، يفصل من عمله، مع اتخاذ كافة الإجراءات القانونية المناسبة بحقه.


ليفانت - وكالات 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!