الوضع المظلم
الخميس ٠٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • روسيا تعرقل إعادة افتتاح معبر اليعربية..من خلال منظمة الصحة العالمية

روسيا تعرقل إعادة افتتاح معبر اليعربية..من خلال منظمة الصحة العالمية
معبر اليعربية

كان قد نشر في مسودة مذكرة لمنظمة الصحة العالمية اطلع عليها أعضاء مجلس الأمن الدولي، إن منظمات الإغاثة العاملة مع الأمم المتحدة تريد من مجلس الأمن أن يسمح بشكل عاجل باستخدام معبر حدودي عراقي مع سوريا مجدداً لتسليم الإمدادات للمساعدة في مكافحة وباء فيروس كورونا. 


ولكن تبيّن لاحقاً أن نسخة محدثة من المذكرة، بتاريخ يوم الثلاثاء، حذفت المناشدة المباشرة بإعادة فتح معبر اليعربية بعد نحو أربعة أشهر من توقف استخدامه في عمليات الأمم المتحدة، بسبب معارضة روسيا والصين، فيما لم ترد منظمة الصحة العالمية حتى الآن على طلب للتعليق، وفق ما نشره موقع الحرّة.


 


إلى ذلك، قال لويس شاربونو، مدير شؤون الأمم المتحدة في منظمة هيومن رايتس ووتش، بخصوص التغييرات التي أدخلت على المذكرة “يجب أن تقف منظمة الصحة العالمية ثابتة ولا ترضخ للضغوط من القوى الكبرى. الأمر يتعلق بإنقاذ الأرواح، وليس تجنب الانتقادات”.


غير أنّ فاسيلي نيبينزيا سفير روسيا لدى الأمم المتحدة، كان له رأي آخر، حيث قال “نحث زملاءنا بقوة على ألا يضيعوا وقتهم في البحث عن سبيل للدفاع، بشكل صريح أو ضمني، عن العودة إلى استخدام اليعربية”.


من جهتها، قالت كيلي كرافت سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة إنه ينبغي بحث كل الخيارات بما في ذلك استخدام معبر اليعربية.


جدير بالذكر أنّ مذكرة منظمة الصحة العالمية المحدثة أشارت إلى أن التأثير الحقيقي لفيروس كورونا في سوريا، يمكن أن يكون “كارثياً حقاً”.


 


وكانت منظمة هيومن رايتس ووتش قد أوصت، يوم الثلاثاء، بضرورة إيصال المساعدات الطبية إلى شمال شرق سوريا، الذي يشهد معارك ويعاني من نفاد السلع وسط تفشي فيروس كورونا المستجد.


حيث تحدّث المدير المشارك لقسم النزاعات والأزمات في المنظمة جيري سيمبسون عن وجود مليوني شخص عالقين في شمال شرق سوريا من دون الأدوات اللازمة لمواجهة تفشّي فيروس كورونا.


ليفانت- الحرّة


 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!