الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
روسيا تعترض دورية أمريكية شمال سوريا
دورية روسية

قالت وزارة الدفاع الروسية، الخميس، أن وحدات في الشرطة العسكرية التابعة لها مع قوات النظام أوقفت قافلة عسكرية أميركية في محافظة الحسكة شمال شرق سوريا، انتهكت اتفاقات نظام فض الاشتباك.


وبحسب تصريحات نائب مدير مركز حميميم لمصالحة الأطراف المتناحرة في سوريا والتابع لوزارة الدفاع الروسية، اللواء البحري ألكسندر كاربوف، يوم أمس الخميس، أنه تم رصد حالة جديدة لانتهاك بروتوكولات نظام فض الاشتباك في محافظة الحسكة شمال شرق سوريا من قبل وحدات القوات المسلحة الأميركية، المتواجدة بشكل غير قانوني في الأراضي السورية، كاشفاً أن قافلة للمدرعات العسكرية الأميركية مكونة من 6 عربات مصفحة من نوع "MRAP" كانت تسير عبر الطريق "M-4" في الاتجاه الغربي بمسار غير منسق ودون توجيه أي بلاغ مسبق عن مسارها.


دورية أمريكية


فيما قال نائب مدير مركز حميميم، أنه تم وقف القافلة من قبل دورية للشرطة العسكرية الروسية وإعادتها بالاتجاه المعاكس.


وكان الطرفان قد اتفقا العام الماضي على وضع آليات تضمن عدم التكرار، حيث أبرم الطرفان (روسيا والولايات المتحدة) عدة اتفاقات لمنع وقوع أي حوادث مجدداً، في حين تبلورت عملية التواصل عبر إجراء خط ساخن بين القوتين العسكريتين لمنع حدوث أي تصادم عسكري.


يشار إلى أنّ الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب، كان قد صادق أواخر العام 2019 على خطة لسحب قوات بلاده المنتشرة سابقا في سوريا، إلا أنه قرر لاحقا نتيجة ضغط من قبل أعضاء إدارته إبقاء 900 عسكري لضمان السيطرة الأميركية على حقول النفط التي تم الاستيلاء عليها في منطقة الجزيرة.


اقرأ المزيد: قائد القوات الروسية يهنّئ السوريين بذكرى"جلاء فرنسا"


يشار إلى أنّ القوات الروسية أنشأت خلال شهر نيسان/ أبريل المنصرم، مهبطاً للمروحيات، ونقاطاً ومواقع عسكرية جديدة في محيط قرية معدان عتيق، الخاضعة لسيطرة قوات النظام جنوب شرقي الرقة، حيث بدأ بنقل العتاد والمواد اللوجستية إلى موقعها الجديد عبر الطيران المروحي، ويضم الموقع أيضاً، نقاطاً ومواقع للفيلق الخامس المدعوم منها، وذلك بغية حماية وتكوين خط دفاع للنقاط الروسية.


وتقع القاعدة على مقربة من قاعدة عسكرية تابعة لقوات سوريا الديمقراطية، المدعومة من قبل أمريكا، في مناطق الإدارة الذاتية، وأثيرت مخاوف من تصعيد جديد في المنطقة حينها.


ليفانت- وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!