الوضع المظلم
السبت ٢٧ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • روسيا تصرّ على منع وصول المساعدات إلى سوريا عبر العراق

روسيا تصرّ على منع وصول المساعدات إلى سوريا عبر العراق
معبر اليعربية

اعتبر السفير الروسي لدى الأمم المتحدة، يوم الأربعاء، اقتراح إعادة فتح معبر حدودي من العراق إلى شمال شرقي سوريا، من اجل تقديم المساعدات الإنسانية بأنه "غير مجدٍ". المساعدات 


كذلك رفض الكشف عن مصير، معبر "باب الهوى"، وهو المعبر الوحيد الذي يعمل الآن، من تركيا إلى شمال غربي البلاد الخاضع لسيطرة المعارضة.


حيث يطرح مشروع قرار عرض على مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة إرسال مساعدات عبر المعبرَين، لكن فاسيلي نيبينزيا قال في مؤتمر صحافي إن روسيا تناقش فقط إمكانية استمرار عمليات تسليم المساعدات عبر معبر باب الهوى إلى إدلب في شمال غربي سوريا. ورفض القول ما إذا كانت روسيا ستصوت لإبقائه مفتوحا أو سوف تستخدم حق النقض لإغلاقه.


رغم نفي الائتلاف معبر باب الهوى يعلن عن إحصائيات ترحيل السوريين من تركيا


وجاء تعليق السفير الروسي لدى الأمم المتحدة، على مشروع قرار تم توزيعه على مجلس الأمن يوم الجمعة الماضي من شأنه أن يُبقي معبر باب الهوى مفتوحًا، ويعيد فتح معبر اليعربية من العراق في الشمال الشرقي الخاضع للسيطرة الكردية والذي أغلق في يناير2020.


وكان مجلس الأمن قد وافق على أربعة معابر حدودية، عندما بدأ تسليم المساعدات في عام 2014، بعد ثلاث سنوات من اندلاع الصراع السوري. لكن في يناير/ كانون الثاني 2020، هددت روسيا باستخدام حق النقض (الفيتو) في المجلس أولاً لقصر شحنات المساعدات على معبرين حدوديين في الشمال الغربي، ثم في يوليو من العام الماضي لإغلاق آخر.


اقرأ المزيد: صحيفة: خلافات مالية بين روسيا وإيران قد تؤثر على محادثات فيينا


وتجدر الإشارة إلى أنّه من غبير الممكن حالياً، إيصال المساعدات إلا عبر معبر باب الهوى، والذي ينتهي تفويض استخدامه لإدخال المساعدات الإنسانية بحلول 10 يوليو/ تموز وسط جهود حثيثة لإبقائه مفتوحاً. المساعدات 


ليفانت- وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!