الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
روسيا تردّ على مُساندة تركيا لأوكرانيا.. في قبرص
قبرص

فيما يبدو أنّه ردّ على مُناكفة أنقرة لها في أوكرانيا، حيث تُساند هناك الحكومة الأوكرانية ضد الانفصاليين الروس في إقليم الدونباس، ذكرت الناطقة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، أنّ "إشارات بعض الدول" حول احتماليّة تسوية قضية قبرص على أساس حل الدولتين بالنسبة لموسكو "مرفوضة"، وهي إشارة ضمنية إلى تركيا، الطرف الوحيد تقريباً، المطالب بحل الدولتين، والذي سيتيح لها التدخل أكثر من ملفات شرق المتوسط. تركيا 


اقرأ أيضاً: أنقرة تعتقل 41 ضابطاً بالجيش.. بعضهم من شمال قبرص


وأشارت زاخاروفا خلال مؤتمر صحفي لها: "نرفض الإشارات العنيدة من بعض العواصم، الهادفة إلى إعادة النظر في الأسس القائمة للمفاوضات لتغييرها من النموذج الاتحادي إلى نموذج الدولتين"، مردفهً أنّ "أي تغيير للأسس الرئيسة للعملية لا يمكن إلا بموافقة الأمم المتحدة، ونعتبر من أهم جوانب التسوية نزع السلاح في الجزيرة تدريجياً، وتبديل المنظومة القديمة للضمانات الخارجية بضمانات مجلس الأمن الدولي".


وشدّدت زاخاروفا على أنّ روسيا تعارض بشدة "فرض وصفات جاهزة" من الخارج وإطار زمني للتسوية، لافتةً إلى أنّ المجتمعين القبرصيين ينبغي أن يحددا مصيرهما بأنفسهما.


نتنياهو يبحث ضخ الغاز إلى أوروبا عبر قبرص واليونان


وتابعت أنّ "موقفنا المبدئي ما يزال بدون تغيير، فإنّنا نستمر بتأييد التوصّل إلى تسوية شاملة عادلة وقابلة للاستمرار بما يخدم مصالح كافة سكان الجزيرة، وفق المرجعيات القانونية الدولية المعترف بها، التي تفترض إقامة دولة فدرالية للمجتمعين، ذات سيادة وشخصية قانونية دولية وجنسية واحدة".


هذا وكان قد أطلق كل من رئيس ما يسمى بـ"جمهورية شمال قبرص التركية" غير المعترف بها، أرسين تتار، والرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، دعوات في الفترة الأخيرة لتسوية قضية قبرص على أساس حل الدولتين، ومن المزمع أن تعقد الأمم المتحدة في 27-29 أبريل بجنيف اجتماعاً حول قضية قبرص. تركيا 


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!