الوضع المظلم
الإثنين ٠٦ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • روسيا تتهم دويتشه فيله بالتحريض على المظاهرات في روسيا

روسيا تتهم دويتشه فيله بالتحريض على المظاهرات في روسيا
روسيا تتهم دويتشه فيله بالتحريض على المظاهرات في روسيا

اتّهمت روسيا دويتشه فيله (DW) بتشجيع الاضطرابات في البلاد من خلال حثّ سكان موسكو على المشاركة في "احتجاجات جماعية غير مصرح بها".


وتم استدعاء بيتي غرزيسكي، القائم بالأعمال في السفارة الألمانية في موسكو، إلى وزارة الخارجية الروسية في 8 أغسطس آب، وقيل له إن روسيا "تحتفظ بحقها في محاسبة دويتشه فيله بموجب القانون الروسي إذا حدثت مثل هذه الدعوات مجددًا". وفقًا لبيان الوزارة .


وقالت إن الدعوات المزعومة للاحتجاج كانت تتم على قنوات DW لوسائل التواصل الاجتماعي باللغة الروسية ، دون تحديد الصياغة الدقيقة أو محتوى المنشورات.


ووجّهت الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا هذا الاتهام لأول مرة على التلفزيون الحكومي الروسي في 4 أغسطس.


ورفضت وسائل الإعلام الألمانية الاتهام ووصفته بأنه لا أساس له من الصحة، قائلة إن وزارة الخارجية "لم تقدم أدلة".


رفضت دي دبليو المزاعم، معتقدة أنها مرتبطة بالقبض على المراسل <سيرجي> ديك"، في إشارة إلى أحد مراسليها، الذي احتُجز في 27 يوليو / تموز أثناء تغطيته لمسيرة معارضة في موسكو تم مواجهتها بقوة من قبل الشرطة. وأُطلق سراح ديك في نفس اليوم.


وقت سابق من هذا الأسبوع، قالت زاخاروفا إن مراسل DW "لم يعد يتصرف كصحفي وبالتالي لا ينبغي أن يكون قادرًا على التمتع بحماية ما يتم توفيره عادة للصحافة".


لاحقًا، وصف المدير العام ل دويتش فيله بيتر ليمبورغ كلمات المتحدثة بأنها غير مقبولة.


وقال ليمبورغ في بيان عندما يتم الإعلان عن الصحافيين الذين يقومون بتغطية المظاهرات أنهم منخرطون بها، فإن ذلك ليس مجرد انتهاك صارخ لحرية الصحافة بل هو سلوك دولة بوليسية".


وتم اعتقال ما يقرب من 1400 شخص خلال تجمع 27 يوليو تموز، الذي عقد للمطالبة بالسماح للمرشحين المستقلين والمعارضين لخوض الانتخابات البلدية في 8 سبتمبر في العاصمة الروسية.


وتم اعتقال أكثر من 1000 شخص خلال مظاهرة مماثلة في موسكو في 3 أغسطس.


في كلا الاحتجاجين، هددت الشرطة الصحفيين وعرقلت عملهم، وألحقت أضرارًا بمعداتهم، واحتجزت العديد منهم ، وفقاً لتقارير وسائل الإعلام واتحاد الصحفيين في روسيا.


وقالت لجنة حماية الصحفيين التي تتخذ من نيويورك مقرًا لها في 8 أغسطس / آب: " يجب أنْ تضمن قوة شرطة موسكو سلامة الصحافة التي تغطي الاحتجاجات، وليس عرقلة أو احتجاز الصحفيين لمجرد قيامهم بوظائفهم." محاولة واضحة لترهيب الصحفيين وتغطية الرقابة ". أثارت حملة الشرطة على المتظاهرين إدانة دولية ، بما في ذلك من برلين.


ليفانت_متابعة _RFE


 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!