الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • روسيا اليوم: الأردن يرصد مبلغ 2.4 مليار دولار أمريكي استجابة للأزمة السورية

روسيا اليوم: الأردن يرصد مبلغ 2.4 مليار دولار أمريكي استجابة للأزمة السورية
اتّهامات روسية بإدخال أسلحة إلى مخيم الركبان تحت ستار المساعدات الإنسانية

أفاد موقع روسيا اليوم، بأنّ الحكومة الأردنية أطلقت خطتها للاستجابة للأزمة السورية للعام 2021، بحجم متطلبات يبلغ نحو 2.4 مليار دولار، 260 مليون دولار منها للاستجابة لفيروس كورونا.


وبحسب المنصة الإلكترونية لخطة الاستجابة، التابعة لوزارة التخطيط والتعاون الدولي الأردنية، فقد حددت الحكومة 192 مليون دولار لدعم متطلبات المجتمعات المستضيفة، و411 مليون دولار لدعم تطوير البنية التحتية وتنمية القدرات المؤسسية، بالإضافة إلى عدد من المخصصات المتعلقة بالاستجابة للاجئين.


كما أوضحت وزارة التخطيط أن مكون كوفيد-19، الذي أضيف على خطة 2021، يضم احتياجات وتدخلات لازمة للتخفيف من نقاط ضعف ناتجة عن الجائحة على اللاجئين السوريين، ومجتمعات مضيفة متأثرة بالأزمة السورية.


مخيّمات اللاجئين السوريين ومخاوف دولية من تفشي الكورونا


ويأتي إطلاق الحكومة لخطة استجابة للأزمة السورية، بالتزامن مع انطلاق مؤتمر بروكسل الخامس، الذي يعقد بشكل افتراضي، حول "دعم مستقبل سوريا والمنطقة"، لحشد الدعم للمساعدات الإنسانية في سوريا وخارجها والمجتمعات المضيفة في دول مجاورة.


وبحسب المصدر ذاته، فقد أعلن الأردن أنه يدرس بدائل عن قناة السويس لإدخال 7 بواخر محملة بالأغنام إلى المملكة خلال يومين كحد أقصى، على خلفية اختناق حركة الملاحة بالقناة بعد جنوح سفينة.


حيث قال وزير الزراعة الأردني حنيفات، إن البواخر محملة بـ 85 ألف رأس من الأغنام، وسيتخذ قرار بإدخالها من منافذ أخرى غير قناة السويس، يوم الأحد على أبعد تقدير إذا لم تعم السفينة العالقة في قناة السويس إثر جنوحها، وأضاف أن إدخال حمولة البواخر عبر سوريا هو أحد الخيارات التي تدرسها الوزارة.


اقرأ المزيد: فيديو: انفجار شاحنة داخل معبر نصيب الحدودي بين سوريا- الأردن


جدير بالذكر أنّ الأردن يستضيف أكثر من 1.3 مليون سوري منذ بداية الأزمة في 2011، ويبلغ عدد المسجلين في مفوضية الأمم المتحدة نحو 664 ألف لاجئ.


ليفانت- روسيا اليوم

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!