الوضع المظلم
الخميس ٢٥ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • روسيا: أزمة الغاز في أوروبا منتهية إذا رأى الاتحاد الأوروبي روسيا كشريك

روسيا: أزمة الغاز في أوروبا منتهية إذا رأى الاتحاد الأوروبي روسيا كشريك
روسيا: أزمة الغاز في أوروبا منتهية إذا رأى الاتحاد الأوروبي روسيا كشريك

يعتقد الممثل الدائم للاتحاد الروسي لدى الاتحاد الأوروبي فلاديمير تشيزوف أن قرار الاتحاد الأوروبي معاملة موسكو كخصم جيوسياسي لا يؤدي إلا إلى تفاقم الأزمة في سوق الغاز في أوروبا. وقال الدبلوماسي لصحيفة "فاينانشيال تايمز": "جوهر الأمر هو مجرد تعابير. غيِّر خصمك إلى شريك، وسيصبح كل شيء أسهل".


وأضاف: "إنه عندما يكون لدى الاتحاد الأوروبي الإرادة السياسية الكافية لذلك، فإنهم سيعرفون أين سيجدوننا". وأكد تشيزوف أن موسكو غير مهتمة بارتفاع حاد في أسعار الغاز، لأن "هذا لا يساهم في الاستقرار".


ووفقاً له، تفاقمت المشكلة بسبب سياسة الطاقة الخاصة بالاتحاد الأوروبي، فضلاً عن إحجام شركات الطاقة الأوروبية عن دفع المزيد لتجديد احتياطياتها. وقال الدبلوماسي الروسي "كل المشاكل التي ظهرت أُنشئت بشكل مصطنع. أولاً وقبل كل شيء لأسباب سياسية".


كما أشار إلى أن الأزمة تفاقمت بسبب قواعد الاتحاد الأوروبي، التي تجبر شركة غازبروم على توريد جزء من غازها إلى أوروبا بشروط التجارة الحرة في السوق الفورية، وليس بموجب عقود طويلة الأجل، وهي، في رأي بروكسل، غير قادرة على المنافسة.


وأوضح تشيزوف: "العقود طويلة الأجل (...) ضمنت أمن العرض واستقرار الأحجام والأسعار. ثم جاءت هذه الفكرة، القادمة من بروكسل، وهي أنه يجب تغيير النظام. نحن نعلم أن قواعد السوق يمكن أن تكون مفيدة في بعض الحالات، ولكن غير مجدية تماماً مع الآخرين. كل شيء يمكن أن يتغير. وقد تغيروا حقا ".


وقال إن الإجراءات التي من شأنها أن تساعد في احتواء أسعار الجملة المرتفعة من المرجح أن تحدث "عاجلاً وليس آجلاً". وأشار إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "أعطى بعض النصائح لشركة غازبروم لاتباع سياسة أكثر مرونة.




مشروع نورد ستريم2 الروسي يخسر معركة قضائية في ألمانيا مصدر. nord-stream2

قال تشيزوف: "هناك شيء ما يجعلني اعتقد أن شركة غازبروم ستستمع". وقال بوتين في أكتوبر / تشرين الأول في اجتماع بشأن الطاقة إن غازبروم قد تجدد الرَّقْم القياسي لإمدادات الغاز إلى أوروبا في عام 2021.


اقرأ المزيد: وول ستريت جورنال: روسيا تستغل أزمة الطاقة في أوروبا

وأثارت الأسعار المرتفعة القياسية والاحتياطيات المنخفضة مخاوف حكومات الاتحاد الأوروبي التي تخشى حدوث نقص في الشتاء، وأدت إلى مطالبة بعض الدول الأعضاء لبروكسل بالنظر في علاجات طارئة أو إصلاحات جديدة. لكن مفوض الطاقة كادري سيمسون قال لصحيفة فاينانشيال تايمز الأسبوع الماضي إن جذور الأزمة "لم تنشأ هنا في أوروبا".

وأدى الشتاء البارد في أوروبا وآسيا إلى استنزاف الغاز في المخازن بينما أدى الانتعاش الاقتصادي من الوباء إلى زيادة الطلب وانخفاض سرعة الرياح في أوروبا هذا الصيف مما قلل من توليد الطاقة المتجددة.

 

ليفانت نيوز _ فاينينشال تايمز

لقراءة التقرير كاملا: اضغط هنا

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!