الوضع المظلم
الخميس ٠٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
روحاني يزعم عدم وجود عقيدة توسعيّة في إيران
حسن روحاني

زعم الرئيس الإيراني، حسن روحاني، أنّ بلاده لا تمتلك عقيدة توسعيّة تجاه "مكونات القوة الدفاعية والعسكرية"، قائلاً في تصريح له ضمن اجتماع لما يسمى بـ"المجلس الأعلى للثورة الثقافية"، أنّ "الهدف من صياغة الوثيقة الشاملة في المجال الدفاعي هو توظيف القدرات الموجودة في مراكز العلوم والتكنولوجيا في البلاد"، على حدّ تعبيره.


وادّعى، أيضاً، أنّ "الدور المهم للمراكز العلمية والمدنية وحتى الخاصة في تلبية احتياجات القوات المسلحة خلال فترة الدفاع المقدس"، معتبراً الأمر بـأنّه "تجربة قيّمة"، متابعاً بالقول: "في فترة ما بعد الدفاع المقدس، بما في ذلك الظروف الناجمة عن الحظر، قدم القطاع العسكري للبلاد خدمات متبادلة ومؤثرة للقطاع المدني، بما في ذلك الاقتصاد والصناعة".


اقرأ أيضاً: مُقررة أممية: الرواية الإيرانيّة حول إسقاط الطائرة الأوكرانية مليئة بالتناقضات


وأشار: "هذه الوثيقة الشاملة التي تمت صياغتها في مجال الدفاع تهدف الى تعزيز القوة الدفاعية في البلاد ووضع جسور تعاون منسق ومنهجي بين المراكز العلمية والأكاديمية مع الجيش والقوات المسلحة".


ووفق روحاني، فإنّ "القوة العسكرية والدفاعية المبنية على المبادئ الإسلامية والأخلاق الإنسانية تشكل الملامح الرئيسة، وفي نفس الوقت مواطن الاختلاف الأساسية، بين عقيدة إيران الدفاعية مع الدول الأخرى".


إيران


مضيفاً: "في الظروف التي تسعى فيها بعض الدول والقوى إلى الهيمنة على العالم وتوسيع عنصر القوة العسكرية والتسليحية، ودخلت بهذا الدافع في المنافسة على السيادة وسباق التسلح مع بعضها البعض، فإنّ الجمهورية الإسلامية الإيرانية، ومن منطلق معتقداتها الدينية، لا ولن تفكر في مثل هذا الهدف"، على حدّ زعمه.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!