الوضع المظلم
الأربعاء ٠١ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
رهبان ميانمار يتظاهرون ضد المجلس العسكري
رهبان ميانمار يسيرون ضد المجلس العسكري

خرج العشرات من الرهبان البوذيين المؤيدين للديمقراطية إلى شوارع ثاني أكبر مدينة في ميانمار يوم السبت، متظاهرين ضد الانقلاب العسكري في تظاهرات تزامنت مع الذكرى الرابعة عشرة للاحتجاجات الجماهيرية السابقة التي قادها رجال الدين.


تعيش ميانمار حالة من الاضطراب ويصاب اقتصادها بالشلل منذ فبراير عندما أطاح الجيش بحكومة أونغ سان سو كي المدنية، منهياً بذلك تجربة ديمقراطية استمرت عشر سنوات.


في جميع أنحاء البلاد، تشكلت مقاومة مناهضة للمجلس العسكري، مما دفع الجيش إلى شن حملة قمع وحشية ضد المعارضة. وقالت مجموعة مراقبة محلية إن أكثر من 1100 مدني قتلوا واعتقل 8400.


يُنظر إلى الرهبان في ميانمار ذات الغالبية البوذية على أنهم سلطة أخلاقية عليا، حيث ينظمون المجتمعات ويحشدون أحياناً المعارضة للأنظمة العسكرية. لكن الانقلاب كشف عن انقسام في الرهبنة، حيث أعطى بعض رجال الدين البارزين مباركتهم وآخرين دعموا المتظاهرين.


https://twitter.com/FreddyThaw21/status/1441713118099296258

يوم السبت، سار عشرات الرهبان في شوارع ماندالاي حاملين الأعلام واللافتات وألقوا اللافتات الملونة في الهواء. وصرح أحد قادة الاحتجاج لوكالة فرانس برس أن "الرهبان المحبين للحقيقة يقفون إلى جانب الشعب".


وهتف الرهبان مطالبين بالإفراج عن سجناء سياسيين من بينهم أعضاء في حزب أونغ سان سو كي السياسي، الذي فاز بأغلبية ساحقة في انتخابات نوفمبر الماضي.


حمل بعض الرهبان أوعية صدقات مقلوبة - تُستخدم عادةً لجمع التبرعات الغذائية من المجتمع - في رمز للاحتجاج على رفض نظام المجلس العسكري، الذي يطلق على نفسه اسم مجلس إدارة الدولة.


وقال راهب يبلغ من العمر 35 عاماً لوكالة فرانس برس "علينا المجازفة ... للاحتجاج حيث يمكن اعتقالنا أو إطلاق النار علينا في أي وقت. لم نعد بأمان للعيش في أديرتنا".


اقرأ المزيد: أورتيغا رئيس نيكاراغوا يبقى وحيداً في سباق الرئاسة ويرسل المنافسين للمعتقلات

في عام 2007، قاد الرهبان البوذيون تظاهرات ضخمة في جميع أنحاء البلاد ضد النظام العسكري السابق - انتفاضة انطلقت بعد ارتفاع مفاجئ في أسعار الوقود.


شكلت "ثورة الزعفران" أزمة شرعية حادة للديكتاتورية التي كانت تبلغ من العمر 35 عاماً، التي ردت بقمع وحشي أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 31 شخصاً وشهدت مئات الرهبان منزوعين عن أنفسهم واعتقالهم.


 

ليفانت نيوز _ أ ف ب

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!