الوضع المظلم
الثلاثاء ٢١ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
رغم عمليات داعش.. تعزيزات روسية إلى البادية السورية
الفيلق الخامس 1

نقلت موقع وسائل إعلامية عن وكالة "سبوتنيك" الروسية، خبراً مفاده أنّ القوات الروسية قامت بدفع تعزيزات عسكرية لها، بالتعاون مع وحدات من الجيش السوري والشرطة العسكرية الروسية، باتجاه البادية السورية ضمن مثلث أرياف حماة الرقة وحمص. البادية السورية


وأكّد المصدر ذاته، أنّ أرتالاً أخرى وصلت إلى بادية دير الزور وتحديداً إلى مناطق كباجب والشولا، وذلك ضمن خطة تسعى من خلالها القوات الروسية بالتنسيق مع الجيش السوري إلى محاصرة المناطق التي شهدت نشاطا متجدداً لتنظيم "داعش" في المنطقة.


اقرأ المزيد: ريف حماة.. داعش يواصل زرع الألغام وتركيا تستحدث نقاطاً جديدة


في السياق ذاته، أوضحت المصادر الخاصة أن التعزيزات التي وصلت مؤخراً تعتبر الأكبر خلال الفترة الماضية، والتي وصلت إلى مناطق البادية السورية بعد عدّة هجمات لتنظيم "داعش" شهدتها أرياف حماة ودير الزور، لافتةً إلى أنّ القوات الروسية تركّز جهودها على تعزيز مواقعها في البادية السورية منذ حوالي الشهرين.


لواء القدس الفلسطيني


وتجري عملية تعزيز المواقع، من خلال زيادة عدد القوات البرية على الأرض وتكثيف حركة طيران الاستطلاع، وذلك تحسّباًً لأي هجمات قد تنفّذها خلايا تابعة لـ "داعش" في المنطقة، بعدما بات نشاط تنظيم "داعش" واضحاً في بادية دير الزور وتحديداً في البوكمال والميادين، حيث يختبئ عناصر التنظيم ضمن بقع جغرافية معقدة في هذه المنطقة الصحراوية.


في السياق ذاته، أشار المرصد السوري لحقوق الإنسان أنّ قوات مشتركة من ميليشيا الدفاع الوطني ولواء القدس الفلسطيني والفيلق الخامس الموالين لروسيا، بالإضافة لقوات النظام، تواصل تمشيط مناطق في البادية السورية، انطلاقاً من كباجب والشولا غربي دير الزور وصولاً إلى السخنة، ضمن الحملة الأمنية التي بدأت 16 الشهر الجاري، والتي تهدف لتأمين طريق دير الزور – حمص، بعد الكمائن والعمليات المتصاعدة لتنظيم “داعش”.


ولفت المرصد إلى أنّ الحملة الأمنية التي بدأت قبل أسبوع من الآن، جاءت بدعم وإسناد روسي مكثف، عبر شن طائراتها الحربية لأكثر من 130 غارة جوية منذ انطلاق الحملة، مستهدفة مناطق انتشار التنظيم في باديتي حمص ودير الزور.


اقرأ المزيد: التحالف يرسل تعزيزات إلى حقول النفط.. ووفد للنظام السوري في الدرباسية


يشار إلى أنّ المرصد السوري وثّق خسائر بشرية جراء القصف والاشتباكات في الأسبوع الأول من الحملة الجديدة، حيث قتل 31 من القوات الموالية لروسيا وقوات النظام والمسلحين الموالين لها، خلال تفجيرات واستهدافات واشتباكات مع عناصر تنظيم “داعش” في باديتي حمص ودير الزور، بينما قتل 17 من عناصر التنظيم بالقصف الجوي الروسي والاشتباكات. البادية السورية


ليفانت- وكالات


 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!