الوضع المظلم
الأحد ٢٨ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
رسمياً.. بريطانيا تحظر حماس بشكل كامل
العلم البريطانيصورة تعبيرية. shutterstock

كشفت وزيرة الداخلية البريطانية، بريتي باتيل، الجمعة، أنها اتخذت قراراً بحظر حركة "حماس" بشكل كامل، مؤكدةً أن "لدى حماس قدرات إرهابية تتضمن الوصول إلى أسلحة متطورة على نطاق واسع"، وتابعت باتيل إن "الحكومة ملتزمة بالتصدي للتطرف والإرهاب أينما كان".


وبالتوازي، طالبت حماس -في بيان- المجتمع الدولي بالتوقف عن "الازدواجية والانتهاك الصارخ للقانون الدولي"، فيما أوردت وكالة "رويترز" عن مسؤول من حماس ذكره، إن القرار البريطاني بحظر الحركة "منحاز لإسرائيل".


اقرأ أيضاً: بينيت يرحب بتقارير حول نية بريطانيا تصنيف حماس “منظمة إرهابية”

بينما أكدت في وقت سابق، وزيرة الخارجية البريطانية ليز تروس، أن بلادها ستصنف حركة حماس الفلسطينية "منظمة إرهابية"، معتبرةً عبر "تويتر"، أن القرار يأتي بمثابة "إعلان هام" من جانب وزيرة الداخلية، وبينت أن من شأنه أن يساعد في معالجة "آفة معاداة السامية".


وكانت قد أدرجت بريطانيا في عام 2001 فصائل عز الدين القسام -الجناح العسكري لحركة حماس- على اللائحة السوداء، دون كيان الحركة بالكامل، وتعود الآن إلى اعتبار الحركة بأكملها تنظيماً إرهابياً.


وأشارت صحيفة "الغارديان" The Guardian البريطانية، في وقت سابق، الجمعة، أن أنصار حماس سيواجهون السجن إلى ما يصل إلى 14 عاماً بموجب القرار الذي ستعلنه باتيل الجمعة.




حركة حماس/ أرشيفية حركة حماس/ أرشيفية

ولا تبدو الاحكام قاسية كثيراً إذ ما قورنت مع أحكام حماس نفسها، إذ كانت قد سنّت هيئة القضاء العسكري التابعة لحركة "حماس"، في نهاية أكتوبر الماضي، أحكاماً بالإعدام على 6 فلسطينيين، بذريعة التخابر مع إسرائيل، وأحكاماً بالسجن على مدانين آخرين بالتهمة عينها، الشهر الجاري والماضي.


وذكر بيان لما تسمى "هيئة القضاء العسكري"، أنها "أصدرت خلال شهري سبتمبر الماضي وأكتوبر الجاري، أحكاماً بحق عدد من المتخابرين، شملت ستة أحكام بالإعدام، وأخرى متفاوتة ما بين الأشغال الشاقة المؤبدة والمؤقتة، وحكم واحد بالبراءة".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!