الوضع المظلم
الجمعة ١٠ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • رسائل دبلوماسية بريطانية مسرّبة تصف إدارة ترامب ب"الحمقاء"

رسائل دبلوماسية بريطانية مسرّبة تصف إدارة ترامب ب
رسائل دبلوماسية بريطانية مسربة تصف إدارة ترامب بالحمقاء

شرعت الحكومة البريطانية في إجراء تحقيق في تسريب رسائل إلكترونية من السفير البريطاني في واشنطن حيث وصفت إدارة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" بأنها "حمقاء" وتفتقر للأمان والكفاءة.


وجاء ذلك في أعقاب تصريح رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس العموم البريطاني، "توم توغندهات": "أيا كان المسؤول (عن التسريب) يجب أن يُحقق معه".


ووصفت الخارجية البريطانية تسريب المذكرات الدبلوماسية، التي نشرتها صحيفة "ذي ميل أونلاين" البريطانية الأحد، بأنه "تصرف مُضر"، لكنها لم تنف صحة الوثائق المسرّبة. ولم يعلّق البيت الأبيض بعد على محتوى المذكرات الدبلوماسية المسرّبة. وأكدت الخارجية البريطانية أنها ستشرع بتحقيق رسمي بشأن هذه التسريبات.




وكان السفير البريطاني في واشنطن السير "كيم داروك" قال إن البيت الأبيض يعاني من "خلل جسيم" وانقسام تحت قيادة "دونالد ترامب". لكنه حض في الوقت نفسه على أن الرئيس الأمريكي يجب أن لا يستبعد.


وقال السير كيم : "لا نعتقد حقاً أن تلك الإدارة ستصبح بشكل فعلي أكثر طبيعية وأقل اختلالاً في الأداء، وأقل تقلباً وتقديماً لسلوك لا يمكن توقعه، وأقل انقساماً بين الفصائل المتنافسة،وأقل حمقاً في الناحية الدبلوماسية".


وتساءل عما إذا كان البيت الأبيض، في ظل الإدارة الحالية، "سيبدو جيداً" في أداء مهماته. وحذّر من أن إدارة ترامب سوف تستمر في التركيز على مصالحها فقط، وهو ما اعتبره السفير البريطاني "ترسيخاً لمبدأ 'الولايات المتحدة أولاً'".


وتوقّعت المذكرات الدبلوماسية المسرّبة أن تطفو الخلافات الأمريكية البريطانية، حول قضايا مثل التغيّر المناخي وحريات الإعلام وعقوبة الإعدام، على السطح مع اقتراب الجانبين من تعزيز العلاقات التجارية بينهما بعد البريكست.





 لكي توصل ما تريد للرئيس "تحتاج إلى أن تجعل ما تقصده بسيطاً، بل وحتى مباشراً حد الفجاجة".



وانتقد زعيم حزب "بريكست" البريطاني، "نايجل فاراج"، تعليقات السير كيم واصفا إياه بأنه "غير مناسب تماماً لعمله" قائلاً "الأفضل هو مغادرته لمنصبه بأسرع وقت ممكن".


بيد أن وزير العدل البريطاني "ديفيد غوك": "من المهم أن يقدم السفراء نصائح أمينة وصريحة لبلادهم". وأضاف: "من المعيب حدوث هذا التسريب، ولكن يجب أن نتوقع من سفرائنا قول الحقيقة، كما يرونها".


وكان سفير المملكة المتحدة لدى واشنطن، وصف رسالة أرسلها إلى الخارجية البريطانية الشهر الماضي، السياسة الأمريكية تجاه إيران بأنها "غير متسقة وفوضوية".


قال السير "كيم داروك" إن البيت الابيض يعاني من "خلل جسيم" وانقسام تحت قيادة "دونالد ترامب".

وعن إعلان ترامب أن سبب إلغائه ضربة جوية موجّهة إلى أهداف إيرانية قبل تنفيذها بعشر دقائق لأنها كانت ستودي بحياة 150 إيرانياً، قال السير كيم إنه تبرير غير مقنع .


ورجح أيضا أن ترامب "لم يمسك يوما بزمام الأمور بشكل كامل" في الولايات المتحدة كما أنه لا يريد أن يخلف وعده الانتخابي بعدم جر الولايات المتحدة إلى صراعات خارجية.


 


رسائل دبلوماسية بريطانية مسرّبة تصف إدارة ترامب ب"الحمقاء"


رسائل دبلوماسية بريطانية مسرّبة تصف إدارة ترامب ب"الحمقاء"


 


BBC


التقرير كاملا: اضغط هنا 


 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!