الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • رد سريع من قوات التحالف.. وحركة النجباء تهدد الولايات المتحدة بتغيير قواعد الاشتباك

رد سريع من قوات التحالف.. وحركة النجباء تهدد الولايات المتحدة بتغيير قواعد الاشتباك
رد سريع من قوات التحالف.. وحركة النجباء تهدد الولايات المتحدة بتغيير قواعد الاشتباك



ليفانت – العراق – أحمد العلي


بعد 24 ساعة على استهداف قوات التحالف الدولي المتمركزة في قاعدة التاجي الجوية شمالي بغداد وما لحق بها من خسائر في الارواح ... جاء الرد سريعآ بعملية جوية أمريكية استهدفت عددآ من مقرات فصائل الحشد الشعبي أو ماتسميها الولايات المتحدة بـ (المليشيات) أسفر ذلك عن مقتل وإصابة العشرات بينهم مدنيوون وأفراد من الجيش العراقي لمواقع متعددة في مناطق الفرات الأوسط وصلاح الدين. الولايات المتحدة


ضوء أخضر أمريكي


لم تنتظر الضربات الأمريكية وقتآ طويلآ لكشف طبيعتها فقد أعلن وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر عبر تصريحات صحفية إن طائرات أمريكية استهدفت مقرات ومخازن أسلحة تابعة لمليشيات حزب الله العراقية رداً على الهجوم الصاروخي الذي استهدف قوات التحاالف الدولي و أسفر عن مقتل جنديين أمريكيين وعسكري بريطاني في قاعدة التاجي التي تقع شمال بغداد. الولايات المتحدة


إقرأ المزيد: العراق.. استهداف مقرات حزب الله العراقي رداً على الهجوم الصاروخي لقاعدة التاجي


وأضاف إسبر أن الجيش الأمريكي لن يتررد لحظة في مهاجمة أي هدف يعتدي على قوات التحالف الدولي في العراق .

وأوضح أسبر أن الهجوم استهددف مواقع للمليشيات الموالية لإيران، منها مخازن للسلاح. الولايات المتحدة


بيان حكومي


وفي رد فعل حكومي سريع أصدرت خلية الإعلام الأمني بياناً بشأن القصف الأميركي اطلعت "ليفانت" عليه ... جاء فيه: "في تمام الساعة الواحدة والربع من فجر الجمعة حصل اعتداء أمريكي من خلال قصف جوي على مناطق (جرف النصر، المسيب، النجف، الاسكندرية) مستهدفاً مقرات تابعة للحشد الشعبي وأفواج الطوارئ ومغاوير الفرقة التاسعة عشر في الجيش العراقي" دون ذكر تفاصيل العملية أو ما نتج عنها من أضرار وخسائر بشرية.


من جانب آخر أفادت مصادر محلية في محافظة كربلاء بمقتل عامل في مشروع مطار كربلاء (قيد الإنشاء) بنيران القصف الأميركي الذي طال عدداً من مقار الفصائل في بابل.


ونقلت المصادر عن مسؤول في إعلام المطار فجر الجمعة إن قصف طيران التحالف استهدف مطار كربلاء بثلاث صواريخ مما أدى إلى مقتل أحد العاملين في المطار الذي يقع عند المنطقة الحدودية مع محافظة النجف.


حركة النجباء تهدد

في أول رد فعل على القصف الأميركي هددت حركة النجباء إحدى الفصائل المسلحة في العراق؛ هددت الولايات المتحدة بتغيير قواعد الاشتباك والانتقال إلى مرحلة المقاومة الواجبة , هذا الرد أعلنت عنه الحركة ببيان رسمي شجبت فيه ما وصفته بالموقف الصامت للحكومة وللمجتمع الدولي إزاء هذه العملية العسكرية المتعددة.


إقرأ المزيد: عملية اغتيال تطال ضابطاً كبيراً في الداخلية العراقية


هذا وكانت قيادة العمليات المشتركة العراقية قد  أعلنت أمس الخميس مقتل 3 عسكريين وعدد من الجرحى من قوات التحالف الدولي ضد الإرهاب إثر قصف صاروخي استهدف معسكراً شمالي العاصمة بغداد.


واعتبرت القيادة هذا الهجوم تحدياً أمنياً خطيراً جداً وعملاً عدائيًا، وعليه وجّه رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة عادل عبد المهدي بفتح تحقيق فوري لمعرفة الجهات التي أقدمت على هذا العمل العدائي والخطير وملاحقتها وإلقاء القبض عليها وتقديمها للقضاء مهما كانت الجهة المنفذة.

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!