الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • ردود فعل دولية غاضبة على خلفية مقتل العشرات في بغداد ليلة أمس

ردود فعل دولية غاضبة على خلفية مقتل العشرات في بغداد ليلة أمس
ردود فعل دولية غاضبة على خلفية مقتل العشرات في بغداد ليلة أمس

أكدت السفارة الأميركية في بغداد أن أعمال العنف الوحشية التي وقعت أمس الجمعة ضد المتظاهرين العراقيين مروّعة ومرعبة، وأكدت على أن الحكومة العراقية حماية المتظاهرين العزل.


وأضافت السفارة الأميركية إن الحكومة العراقية ملزمة بحماية المتظاهرين السلميين الذين ينبغي أن يتمتعوا بحق التعبير عن آرائهم دون التعرض لخطر الإيذاء.


كما طالبت السفارة الحكومة العراقية باتخاذ خطوات إضافية لحماية المتظاهرين ومحاسبة مرتكبي هجمات الليلة الماضية.


وأفادت وكالة "أسوشييتد برس" بارتفاع عدد ضحايا ساحة الخلاني وجسر السنك وسط بغداد إلى 25 قتيلاً على الأقل و125 جريحاً.


أما سفير الاتحاد الأوروبي في العراق، مارتن هوث، فقد وصف في وقت سابق اليوم السبت، أحداث ساحة الخلاني وجسر السنك وسط بغداد التي حصلت يوم أمس بـ"جرائم قتل".


فيما دانت السفارة الفرنسية في العراق الهجوم المميت ضد المتظاهرين قرب ساحة التحرير الليلة الماضية، وشددت على ضرورة الكشف عن هوية المذنبين بوضوح وإحالتهم على العدالة، بسبب هذه الأفعال الشنيعة.


كما دانت بريطانيا قتل المتظاهرين السلميين في بغداد، وطالبت بمحاسبة مرتكبي الجرائم.


وغرّد السفير الكندي بالعراق، أولريك شانون، على حسابه في "تويتر" باللغة العربية، قائلاً إنه لا يجوز في أي بلد ذي سيادة أن تسمح الدولة بتواجد مجموعات مسلحة تمثل أجندات خاصة.


وسبق أن فرضت واشنطن، أمس الجمعة، عقوبات على 4 مسؤولين عراقيين على علاقة بقمع المتظاهرين، حيث استهدفت العقوبات كلاً من: ليث الخزعلي وقيس الخزعلي، والأخير هو زعيم ميليشيات عصائب أهل الحق العراقية المرتبطة بإيران.


فيما شملت العقوبات حسين فالح اللامي، مسؤول الأمن في قوات الحشد الشعبي، التي تضم فصائل مسلحة وتهيمن عليها أيضا جماعات تدعمها إيران، منها عصائب أهل الحق، وامتدت العقوبات الأميركية إلى خميس العيساوي، وهو رجل أعمال عراقي ثري تورط في فساد ودفع رشاوى لمسؤولين حكوميين في العراق.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!