الوضع المظلم
الإثنين ٢٨ / نوفمبر / ٢٠٢٢
Logo
رداً على أمريكا.. تركيا ستعزز وجودها العسكري شمالي قبرص
قبرص - تركيا (أرشيف)

صرح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، يوم الأربعاء، بإن بلاده ستعزز وجودها العسكري شمالي قبرص، عقب أن رفعت الولايات المتحدة القيود التجارية الدفاعية المفروضة على الأخيرة.

وأردف خلال مقابلة تلفزيونية مع قناة "سي إن إن ترك" أن رفع القيود "يتعذر تفسيره من حيث المحتوى والتوقيت"، فيما كانت وزارة الخارجية الأميركية قد قالت هذا الشهر، إن الوزير أنتوني بلينكن رفع قيود التجارة الدفاعية عن قبرص، للسنة المالية 2023.

اقرأ أيضاً: تركيا تعاود قصفها لمناطق شرق الفرات وتقتل 2 من قسد

وذكر أردوغان: "الولايات المتحدة، التي تتغاضى عن خطوات القبارصة اليونانيين، التي تهدد السلام والاستقرار في شرق المتوسط، بل وتشجعها، ستؤدي إلى سباق تسلح في الجزيرة بهذه الخطوة".

وتابع: "هل سنقف متفرجين؟ لا يمكننا ذلك"، مستكملاً بأن تركيا لديها بالفعل 40 ألف جندي في الجزيرة، و"ستعززهم بالأسلحة البرية والبحرية والجوية والذخيرة والمركبات"، مردفاً: "يجب أن يعلم الجميع أن هذه الخطوة الأخيرة لن تمر من دون رد، ستتخذ جميع الاحتياطات اللازمة لأمن القبارصة الأتراك".

وتم تقسيم قبرص في أعقاب الغزو التركي عام 1974، الذي فجره انقلاب قصير بإيعاز من اليونان، ومنذ ذلك الحين، تدير الجزيرة إدارة قبرصية يونانية في الجنوب لا تعترف بها أنقرة، فيما لا يعترف سوى أنقرة بالدولة التركية الانفصالية على الجانب الشمالي من الجزيرة المقسمة.

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!