الوضع المظلم
الأحد ٢٨ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • رحيل أشهر مصوّري السينما المصرية "رمسيس مرزوق" عن 81 عاماً

رحيل أشهر مصوّري السينما المصرية
رمسيس مرزوق

نعت وسائل الإعلام المصرية، أشهر مصوري السينما في البلاد، رمسيس مرزوق، والذي توفي عن عمر ناهز 81 عاماً.


حيث نشر الفنان سامح الصريطي عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعى "فيسبوك": "فقدنا الآن فناناً كبيراً ورائد من رواد التصوير السينمائي. رحم الله الدكتور رمسيس مرزوق وهذه آخر لقطة له مع اخيه الفنان النحات ومهندس الديكور زوسر مرزوق".


ويعتبر رمسيس مرزوق فنانا ومدير تصوير، كما أنّه حاصل على بكالوريوس كلية الفنون التطبيقية قسم تصوير جامعة حلوان 1959 وبكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية أكاديمية الفنون تخصص تصوير 1963 وعلى شهادة الدكتوراة في الإخراج السينمائي من جامعة السوربون بباريس (فرنسا)عام 1983.



 


وحصد "مرزوق" العديد من الجوائز، وكذلك اشترك بتصوير مجموعة أفلام إيطالية، وأقام العديد من المعارض الخاصة به بمصر وروما وباريس وحصل على حوالي عشرين جائزة تقديرية.


يشار إلى أنّه من أبرز الأفلام التي عمل فيها رمسيس مرزوق، "بمبة كشر" بطولة نادية الجندي، "الأبرياء" بطولة نور الشريف وميرفت أمين، "الجبان والحب" بطولة شمس البارودي وحسن يوسف وشويكار، "وسقطت في بحر العسل" بطولة محمود ياسين ونبيلة عبيد ونادية لطفي وتحية كاريوكا.


اقرأ المزيد: وفاة الممثلة الأمريكية"ليسا باينس" بعد تعرّضها لحادث دهس


ومن بين أفلامه أيضاً "أه يا ليل يا زمن" بطولة رشدي أباظة ووردة، "سمارة الأمير" بطولة نبيلة عبيد، و"إسكندرية كمان وكمان" للمخرج يوسف شاهين، "الصعود إلى الهاوية" بطولة محمود ياسين ومديحة كامل، "المهاجر" بطولة يسرا وإخراج يوسف شاهين، "اضحك الصورة تطلع حلوة" بطولة أحمد زكي.


ليفانت نيوز- وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!