الوضع المظلم
الخميس ٢٨ / مارس / ٢٠٢٤
Logo
  • "رايتس ووتش" تُطالب تركيا بالإفراج عن السجناء السياسيين

"رايتس ووتش" تُطالب تركيا بالإفراج عن السجناء السياسيين

دعت منظمة “هيومن رايتس ووتش” الحقوقية الدولية الحكومة التركية، إلى إطلاق سراح المعتقلين قبل أن ينال فيروس كورونا المستجد منهم.


وجاءت مطالبة هيومن رايتس ووتش بالتوزي مع ظهور استثناء المعتقلين بتهمة “الإرهاب” من المقترح الحكومي بشأن تخفيف العقوبة عن السجناء وقضائهم مدة العقوبة في منازلهم.


وأكدت المنظمة في بيان نشرته الثلاثاء: “ينبغي على أنقرة أن تحمي جميع المعتقلين والسجناء من الوباء الذي انتشر حول العالم”، معتبرة برنامج الإفراج المبكر فرصة قد تقلل من خطر إصابة جميع المعتقلين بفيروس كورونا.


ولفت بيان المنظمة إلى ضرورة استفادة كل متهم بما عدا جرائم العنف والإرهاب من مقترح العفو العام، وأعاد للأذهان أن السجون التركية تستضيف اليوم حوالي 300 ألف شخص، وأن نحو 100 ألف منهم فقط سيشملهم قانون العفو العام المقترح، ثم أردف بالقول: "من المسلم أن جرائم الإرهاب تصنف ضمن أكبر الجرائم، غير أنه من المعروف أن أنقرة أساءت استخدام هذه التهمة واستغلتها لتحقيق أهداف سياسية”.


إقرأ أيضاً: تركيا تُحقق مع نائب كُردي بسبب كورونا


وفي الأثناء، أكدت جاغلار دميرل، وهي نائبة حزب الشعوب الديمقراطية الكُردي السابقة من مدينة إسطنبول، أن السجناء يتعرضون لخطر كبير بسبب تقاعس الحكومة ومديرية السجن عن اتخاذ تدابير احترازية كفيلة بالحيلولة دون انتشار فيروس كورونا المستجد في السجن، وذلك في مكالمة هاتفية أجرتها مؤخراً مع والدتها.


ووجهت الوالدة غولبيري دميرل دعوة عاجلة لحكومة حزب العدالة والتنمية بقيادة رجب طيب أردوغان، للإفراج عن جميع المعتقلين قبل أن تتحول السجون الحافلة بعشرات الآلاف من المعتقلين لأسباب سياسية إلى “مقابر” لهم بسبب الفيروس القاتل.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!