الوضع المظلم
الخميس ٠٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • رافال تنضم لأسطول اليونان.. في مواجهة التهديدات الإقليمية

رافال تنضم لأسطول اليونان.. في مواجهة التهديدات الإقليمية
رافال

غادرت وزيرة الجيوش الفرنسيّة، فلورنس بارلي، اليوم الاثنين، إلى أثينا، لإمضاء عقد لبيع 18 طائرة مقاتلة فرنسية من طراز رافال لليونان، التي تواجه توتّراً متزايداً مع أنقرة المجاورة.


وذكرت وزارة الدفاع اليونانية، ضمن بيان، أنّ بارلي ستلتقي نظيرها اليوناني، نيكوس بانايوتوبولوس، و"سيتمّ بعد ذلك توقيع اتفاقيّة شراء طائرات رافال المقاتلة"، ويتضمن العقد الذي تصل قيمته إلى 2.5 مليار يورو، 12 طائرة مستعملة، وست طائرات جديدة مع أسلحتها.


اقرأ أيضاً: اليونان تواصل التحقيق مع ثنائي متهم بالتجسّس لصالح تركيا


واستمرّت النقاشات بخصوص العقد مدة قياسية بين الحكومتين، وأيّده البرلمان اليوناني، في منتصف يناير، ووفقه سيجري شراء ست طائرات رافال جديدة من الشركة المصنّعة "داسو للطيران" يفترض أن يباشر تسليمها اعتباراً من 2022.


بيد أنّ أثينا الراغبة في الحصول بلا تأخير على طائرات تضمن تفوقها الجوي في بحر إيجه، اشترت أيضاً 12 طائرة مستعملة من باريس، وستتسلمها من مخزون القوات الجوية الفرنسية، ومن المزمع أن تبدأ عمليّات التسليم في الصيف، وفق الوكالة الفرنسية.


اليونان تشدد الإجراءات على حدودها لوقف تدفق المهاجرين


ولجأ رئيس الوزراء اليوناني، كيرياكوس ميتسوتاكيس، إلى قرار التفاوض بخصوص شراء رافال، في سبتمبر الماضي، في مواجهة الخلافات مع أنقرة بخصوص استغلال موارد الطاقة في جنوب شرق البحر الأبيض المتوسط، حيث تؤيّد فرنسا اليونان في هذا المجال، وساهمت خلال الصيف في مناورات عسكرية مشتركة بين البلدين في البحر المتوسط.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!