الوضع المظلم
الثلاثاء ٣٠ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • رئيس الوزراء الهولندي.. مسموح لولية العهد بالزواج من امرأة

رئيس الوزراء الهولندي.. مسموح لولية العهد بالزواج من امرأة
أميرة هولندا كاثارينا أماليا. © Photo: RVD - Martijn Beekman Foto: RVD - Martijn Beekman

كان زواج المثليين قانونيًا في هولندا منذ عام 2001، ولكن كان يُفترض دائمًا أنه لا يمكن تطبيقه على التاج حيث يجب أن يكون هناك وريث للعرش.


أعلن رئيس الوزراء الهولندي، مارك روته، الثلاثاء، أن الأميرة، كاتارينا أماليا، البالغة من العمر 18 عاما، يمكن أن تتزوج من أي جنس دون خوف من التخلي عن التاج، في تغيير جذري للقواعد الملكية.


كانت هولندا أول دولة في العالم تقنن زواج المثليين قبل 20 عاماً. لكن بالنسبة للعائلة المالكة الهولندية، كانت القواعد مختلفة، حيث رأت الحكومة أنه إذا أراد الوريث الزواج من شخص من نفس الجنس، فسيتعين عليه أو عليها التنازل عن الحق في استلام العرش.





وقال روته إن الأمر كله يتعلق "بالمواقف النظرية" لكن الملكة التالية يمكن أن تتزوج امرأة.


وكتب روته رسالة إلى البرلمان، الثلاثاء، قال فيها إن: "الحكومة لا ترى أن وريث العرش أو الملك يجب أن يتنازل عن العرش إذا كان يرغب في الزواج من شريك من نفس الجنس". وقال إن الموقف ينطبق على جميع ورثة العرش، وليس الأميرة أماليا فقط، التي لم تعلق علنا.



والموقف الجديد هو خروج واضح عن تقاليد العائلات الملكية الأخرى في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك تلك التي تجنبت معالجة المشكلة أو رفضت الممارسة بشكل صريح.


ويجب أن يوافق البرلمان على الارتباطات الملكية، لكن روته، وهو من المدافعين عن حقوق مجتمع المثليين في الداخل وفي أوروبا، قال إن الزمن تغير منذ آخر مرة عولجت فيها هذه القضية، عام 2000.





وكأكبر طفل للملك ويليم ألكساندر، خضع مستقبل الأميرة أماليا للتمحيص، حيث أثار كتاب واحد خلال الصيف مسألة ما قد يحدث إذا اختارت الزواج من شريك من نفس الجنس.




العائلة الملكية الهولندية. © dutchreview العائلة الملكية الهولندية. © dutchreview





لم يتكهن الكتاب بالحياة الشخصية للأميرة، ولا يوجد ما يشير إلى أي حفل زفاف في طور الإعداد. من المتوقع أن تذهب أماليا إلى الجامعة العام المقبل وقد رفضت الدخل الملكي الذي تستحقه عندما كانت طالبة.







دفع هذا السؤال اثنين من أعضاء البرلمان من حزب VVD الليبرالي الذي ينتمي إليه السيد روته للسؤال عما إذا كانت القيود الحالية على الزواج الملكي تتفق مع "معايير وقيم عام 2021".


اقرأ المزيد: فاضح تسليح أنقرة للجهاديين بسوريا يفتتح دار نشر بألمانيا





على الرغم من أن مجلس الوزراء يوضح أن الزواج من نفس الجنس ممكن، إلا أن ما هو غير معروف ما سيحدث للخلافة إذا كان هناك أطفال ولدوا من زواج ملكي من نفس الجنس، على سبيل المثال عن طريق التبني أو متبرع بالحيوانات المنوية.







وأوضح روتي: "الأمر معقد بشكل مخيف". ينص الدستور الهولندي على أنه لا يمكن أن يخلف الملك أو الملكة إلا "سليل شرعي".







قال رئيس الوزراء إن الأمر كان نظرياً بحتاً في هذه المرحلة، لكن الأمر متروك للبرلمان، الذي يتعين عليه الموافقة على الزواج الملكي. وقال للتلفزيون الهولندي "دعونا نعبر ذلك الجسر إذا وصلنا إليه".





 

ليفانت نيوز _ REUTERS_ BBC

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!