الوضع المظلم
الخميس ٠٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • رئيسة بلدية باريس تعلن ترشّحها لانتخابات الرئاسة الفرنسية

رئيسة بلدية باريس تعلن ترشّحها لانتخابات الرئاسة الفرنسية
رئيسة بلدية باريس آن هيدالغو. حساب رسمي انستغرام

أعلنت رئيسة بلدية باريس الاشتراكية آن هيدالغو الأحد ترشحها في الانتخابات الرئاسية الفرنسية المقررة العام المقبل، لتنضم إلى قائمة من منافسي الوسطي إيمانويل ماكرون.


وألقت عمدة باريس آن هيدالغو المولودة في إسبانيا بنفسها في حلبة الانتخابات الرئاسية الفرنسية 2022 يوم الأحد في "روان". وأدى إعلانها إلى إنهاء أشهر من التكهنات بأنها ستسعى للحصول على ترشيح اشتراكي - ولسنوات من التأكيدات من هيدالغو نفسها بأن قاعة مدينة باريس لن تكون بمنزلة نقطة انطلاق لأعلى منصب في البلاد.


هيدالغو البالغة من العمر 62 عاما، التي أعيد انتخابها لولاية ثانية كرئيسة لبلدية باريس العام الماضي، تم الإشادة بها وتشويهها على حد سواء لإدارتها الصديقة للبيئة للعاصمة الفرنسية، مما أدى إلى ضغط الظروف المعيشية فدفعت سائقي السيارات إلى الخروج من العاصمة الفرنسية لمصلحة مسارات ركوب الدراجات والمساحات الخضراء.


في نظر الجَمهور العالمي بصفتها عمدة لباريس، امتدت مدّة ولاية هيدالغو إلى فترة من التحديات الاستثنائية للمدينة: سلسلة مدمرة من الهجمات الإرهابية في عام 2015، واحتجاجات السترات الصفراء المناهضة للحكومة، والجحيم الكارثي في كاتدرائية نوتردام عام 2019، و أصبح وباء كوفيد -19 مخيفاً أكثر لعاصمة السياحة العالمية.


كانت هناك أيضاً انتصارات رائعة: قمة COP 21 التي أسفرت عن اتفاقيات باريس للمناخ في عام 2015 وعرض المدينة الناجح لاستضافة دورة الألعاب الأولمبية لعام 2024. صعدت هيدالغو مؤخراً إلى المسرح العالمي في اليابان، حيث قبّلت ورفعت العلم الأولمبي وأولمبياد المعاقين في حفل ختام طوكيو 2020.


https://twitter.com/Anne_Hidalgo/status/1436977643094781955

دخلت هيدالغو التي تعدّ نفسها أنها اشتراكية-ديمقراطية، رسمياً المعركة الرئاسية في فرنسا كشخصية من أكثر المتنافسين شهرة في مجال منقسم من اليساريين المختلفين. يتطلع كل منهما إلى قلب شهور من الاقتراع المستمر والنقد الذي أظهر أن المنافسة في أبريل / نيسان المقبل. وهي الأكثر احتمالاً لتكون في خانة يمين الوَسط السياسي الفرنسي. في هذه الأثناء، يبدو الحلم الذي يأخذه بعض اليساريين برؤية مرشح يساري واحد يتنافس على السلطة أكثر ضبابية يوماً بعد يوم.


في حين أن الوَسَط الحالي إيمانويل ماكرون، الذي لم يعلن رسمياً بعد عن ترشيحه لإعادة انتخابه، وزعيمة اليمين المتطرف مارين لوبان قد تصدّرا استطلاعات الرأي منذ مدة طويلة قبل تصويت 2022 بنوايا التصويت في الجولة الأولى في منتصف العشرينيات. في غضون ذلك، في استطلاعات الرأي التخمينية، عادت هيدالغو  بنسبة 7 إلى 9 في المئة.




رئيسة بلدية باريس آن هيدالغو. حساب رسمي انستغرام رئيسة بلدية باريس آن هيدالغو. أرشيفية. حساب رسمي إنستغرام annehidalgo

لن تكون هيدالغو أول عمدة لباريس تقفز مباشرة من إدارة العاصمة الفرنسية إلى إدارة البلاد. لقد حقق الرئيس السابق جاك شيراك هذا الإنجاز في عام 1995، حيث انتقل عبر المدينة إلى قصر الإليزيه بعد 17 عاماً في باريس.


اقرأ المزيد: إصابات كورونا تتجاوز 224 مليون و712 حالة وفاة في البرازيل

ولدت هيدالغو في إسبانيا لأب كهربائي وأمي تعمل بالخياطة". ولدت آنا ماريا هيدالغو أليو في سان فرناندو بالقرب من كاديز عام 1959 ، وكانت تبلغ من العمر عامين ونصف عندما انتقلت عائلتها إلى حي للطبقة العاملة في ليون. تم تجنيس آنا البالغة من العمر 14 عامًا مع عائلتها في عام 1973 ، وأخذت رسميًا اسم Gallicised باسم Anne.


لكن هيدالغو واثقة من أن سيرتها الذاتية تؤهلها جيدًا للوظيفة العليا. بعد كل شيء، فإن العاصمة الفرنسية، بميزانيتها السنوية التي تزيد عن 10 مليار يورو وحوالي 50 ألف فرد، هي آلة إدارية ضخمة. قالت: "لا يوجد الكثير من المرشحين من ذوي الخبرة الإدارية على هذا المستوى".


وكان ميشال بارنييه، كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي في مِلَفّ بريكست سابقاً، أعلن في أواخر شهر آب/أغسطس الماضي عزمه على خوض الانتخابات الرئاسية الفرنسية مرشّحاً يمينياً ضدّ ماكرون، رافعاً لواء تشديد القيود على الهجرة.


 

ليفانت نيوز _ france24 _ يورونيوز

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!