الوضع المظلم
الإثنين ٢٧ / يونيو / ٢٠٢٢
Logo
  • رئاسة الجمهورية العراقية تصدر توضيحاً بشأن العفو عن تاجر المخدرات

رئاسة الجمهورية العراقية تصدر توضيحاً بشأن العفو عن تاجر المخدرات
العراق - برهم صالح

أصدرت رئاسة الجمهورية العراقية، أمس السبت، توضيحاً بشان المرسوم الجمهوري القاضي بالعفو عن المحكوم عليه (جواد لؤي جواد) المدان بجريمة التجارة بالمخدرات.

وذكر بيان لرئاسة الجمهورية العراقية، إن "مواقع التواصل الاجتماعي تناقلت المرسوم الجمهوري المرقم (2) الصادر في 10 كانون الثاني 2022، والقاضي بالعفو عن المحكوم عليه المدان (جواد لؤي جواد)".

وأوضح البيان، بأن "المرسوم الجمهوري صدر بناء على التوصية الواردة الى رئاسة الجمهورية بموجب كتاب الأمانة العامة لمجلس الوزراء المرقم (ق/2/3/ 106/ 42 /61) في 5/كانون الثاني/2022) حيث تصدر رئاسة الجمهورية مراسيم العفو وفق سياقات دستورية وقانونية محددة استناداً لإحكام المادة (73 / أولا) من الدستور".

اقرأ أيضاً: العراق.. إرجاء البت بدعوى إعادة فتح باب الترشح لمنصب الرئيس

وذكرت الرئاسة أن "رئيس الجمهورية برهم صالح وجه بإجراء تدقيق وتحقيق عاجل للوقوف على أوليات إصدار المرسوم وسيتم معالجة أي خلل قانوني مترتب عليه وإعلان نتيجة التحقيق الى الرأي العام في أسرع وقت".

ووفق البيان، فإن رئيس الجمهورية "لم ولن يتهاون في مجابهة التحدي الخطير المتمثل بالترويج للمخدرات وتجارتها والمحكومين فيها، فهي جريمة تمس امن المجتمع واستقراره وسلامته".

ونشرت مواقع التواصل الاجتماعي، وثيقة رسمية موجهة من الأمانة العامة لمجلس الوزراء إلى رئاسة الجمهورية العراقية، بتاريخ 5 كانون الثاني 2022، تنص على موافقة رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي على شمول المدانين، كل من (جواد لؤي جواد، محمد علي فاضل محمد، ومحمد مصطفى جابر الهاشم) بالعفو الخاص، داعية رئاسة الجمهورية الى اتخاذ ما يلزم بشأن إصدار مرسوم جمهوري بالعفو الخاص عن المدانين المذكورين آنفاً "ما لم يكونوا محكومين عن قضايا أخرى".

و(جواد لؤي جواد) وهو نجل محافظ النجف السابق لؤي جواد، أُلقي القبض عليه حكم عليه بالسجن بعد ثبوت تورطه بتجارة بالمخدرات.

وكانت السلطات العراقية قد أعلنت في عام 2018 إلقاء القبض على أفراد عصابة تتاجر بالمخدرات في منطقة البياع في بغداد، بينهم نجل محافظ النجف.

وأصدرت محكمة جنايات الكرخ في بغداد، عام 2018 حكما بالسجن المؤبد على نجل المحافظ (جواد لؤي جواد الياسري) بعد إدانته بالاتجار بالمخدرات, كما تضمن إلزام (جواد الياسري) دفع غرامة مالية قدرها 30 مليون دينار (25 ألف دولار).

ليفانت نيوز_ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!