الوضع المظلم
الجمعة ٢٩ / مارس / ٢٠٢٤
Logo
  • دياب يُقرّ بعجزه.. واللبنانيون يتحضّرون للتظاهر

دياب يُقرّ بعجزه.. واللبنانيون يتحضّرون للتظاهر
حسان دياب

صرّح رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، حسان دياب، اليوم السبت، إنّه ليس بمقدور حكومته مواجهة التحديات ولا بد من "الإسراع بتشكيل حكومة جديدة على قاعدة الخطة الإصلاحية".


واستفسر دياب ضمن كلمة وجهها إلى اللبنانيين: "ما ذنب المواطنين حتى يدفعوا ثمن الأطماع السياسية؟ لقد بلغ لبنان حافة الانفجار بعد الانهيار"، مضيفاً: "هل المطلوب تحلل الدولة بعد أن أصبحت الحلقة الأضعف؟ الأزمة الحالية مرشحة للتفاقم ومشهد التسابق على الحليب يشكل حافزاً للتعالي وتشكيل حكومة".


اقرأ أيضاً: عبوة حليب مدعومة حكومياً تسبب بمعركة بين اللبنانيين


وأردف بالقول: "الوضع قد يطرح أمامي خيار الاعتكاف، وقد ألجأ إليه رغم أنّه يخالف قناعاتي، ومن يستطيع التعامل مع التداعيات الخطيرة الآتية والمزيد من معاناة الناس؟"، منوّهاً إلى أنّه لا حل للأزمة المالية التي تعيشها البلاد حالياً، من دون مفاوضات مع البنك الدولي.


هذا وقد دعا الكثير من النشطاء اللبنانيين إلى التظاهر والاحتجاج على الأوضاع الاقتصادية المتردية، وصاحب ذلك إغلاق العديد من الطرقات بالإطارات المشتعلة، في مختلف المناطق اللبنانية.


لبنان


وجاء ذلك مع وصول سعر صرف الدولار في السوق السوداء اللبنانية لقرابة 10500 ليرة لبنانية مقابل الدولار الواحد، حيث يعيش لبنان أسوأ أزمة اقتصادية في تاريخه الحديث.


ودعا البعض لإجراء انتخابات نيابية مبكرة، فيما دعا آخرون بالنزول إلى الشارع والاحتجاج، واجتاحت آراء اللبنانيين ودعواتهم للتظاهر موقع "تويتر"،  مستخدمين "هاشتاغ" #لبنان_ينتفض.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!