الوضع المظلم
السبت ٢٧ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • دويتشه فيله تعلن تمكن مراسليها من مغادرة أفغانستان نحو باكستان

دويتشه فيله تعلن تمكن مراسليها من مغادرة أفغانستان نحو باكستان
معبر تورخام الحدودي بين أفغانستان وباكستان

قالت مؤسسة دويتشه فيله الألمانية (DW) إن تسعة من مراسليها ومراسلتها الوحيدة، الذين كانوا يعملون في أفغانستان تمكنوا مع عائلاتهم من مغادرة أفغانستان المعبر الحدوي "تورخام" مع باكستان، وفق ما أعلن مدير عام المؤسسة بيتر ليمبورغ في بيان اليوم الجمعة (10 سبتمبر/أيلول 2021).


وكانت طلبت الوكالة من مراسليها ومراسلتها التوجه إلى كابول عقب سقوط العاصمة الأفغانية في يد طالبان، وذلك بغرض إجلائهم جوا، و"انتظرت عائلات مراسلي DW أيامًا وليالٍ في ظل ظروف مأساوية أمام البوابة الشِّمالية سيئة السمعة لمطار في كابول للدخول إلى المنطقة الآمنة دون جدوى.


وأضاف البيان أنه "وبعد عدة محاولات فاشلة، تم فحص جميع الاحتمالات لإخراج المجموعة من البلاد عبر طريق آخر. وكان من الصعب للغاية تقييم الوضع الأمني ​​في أفغانستان ولا سيما عند المعابر الحدودية مع البلدان المجاورة؛ بالإضافة إلى ذلك، كان الوضع يتغير بشكل شبه يومي."


وتوجه ليمبورغ بالشكر للحكومة الألمانية ووزير خارجيتها والسفارة الألمانية في باكستان "والعديد من الفاعلين السياسيين الذين لولاهم لما كان هذا الخروج ممكنا". كما شكر المدير العام حكومة قطر "التي أنجزت قدراً هائلاً من العمل من أجل زملائنا"، كما أشاد بتعاون السلطات في إسلام أباد، "التي أعطت موافقتها على إجلاء موظفينا وعائلاتهم عبر باكستان لأسباب إنسانية. كان هذا الدعم في حالات الطوارئ الحادة حاسما".




دويتشه فيله تعلن تمكن مراسليها من مغادرة أفغانستان نحو باكستان معبر تورخام الحدودي بين أفغانستان وباكستان. © وكالة الأنباء الصينية شينخوا

وبانتقالهم إلى باكستان يكون موظفو دويتشه فيله وعائلاتهم، وعددهم الإجمالي 27 شخصا، قد خطو الخطوة الأولى في رحلتهم نحو ألمانيا. وتجري حاليا الاستعدادات على قدم وساق لاستكمال رحلتهم إلى مدينة بون، حيث المقر الرئيس لمؤسسة DW.


اقرأ المزيد: معركة قانون الإجهاض.. إدارة بايدن ترد على محكمة تكساس

وتجري DW محادثات مع جميع السلطات المعنية في الداخل والخارج من أجل إحضار ذوي العاملين في هيئة تحرير الأردو والبشتو في المؤسسة إلى ألمانيا. وكذلك ستشمل المحاولة التالية إخراج اثنين من مراسلي DW وعائلاتهم، والذين عادوا مؤقتًا إلى مسقط رأسهم بعد أسابيع من الانتظار في كابول.


 

ليفانت نيوز _ DW

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!