الوضع المظلم
الإثنين ٠٣ / أكتوبر / ٢٠٢٢
Logo
  • دون الـ16 ليرة لكل دولار.. الليرة التركية تنهار مجدداً

دون الـ16 ليرة لكل دولار.. الليرة التركية تنهار مجدداً
الليرة التركية

انخفض سعر الليرة التركية الثلاثاء، إلى ما دون الـ16 ليرة لكل دولار، وهو أدنى مستوى منذ الانخفاض التاريخي أسفل 18 ليرة/دولار في 21 ديسمبر الماضي.

ونوهت وكالة بلومبرج للأنباء إلى تقلص الليرة بنسبة 0.8% إلى 16.0477 ليرة لكل دولار وهو أقل مستوى منذ الأزمة المالية التي ضربت أنقرة أواخر العام الماضي.

اقرأ أيضاً: تراجع جديد.. الليرة التركية بـ 15.69 مقابل الدولار

وكشف البنك المركزي التركي مساء الإثنين، عن انخفض مؤشر ثقة التصنيع من مستويات 109.7 نقطة خلال أبريل/نيسان إلى مستويات 109.4 نقطة خلال مايو/أيار الجاري.

فيما دوّن مؤشر ترجيحات نهاية العام لمؤشر أسعار المستهلكين زيادة قوية ليسجل 57.92% مقابل توقعات بزيادة 46.445 خلال أبريل/نيسان الماضي.

وازداد مؤشر أسعار المستهلكين في تركيا 70% خلال أبريل/نيسان بالمقارنة مع الشهر نفسه من العام الماضي، لتصل إلى أعلى مستوى لها منذ عقدين من الزمن.

ووفق أساس شهري، صعدت الأسعار ليرتفع مؤشر أسعار المستهلكين بنسبة 7.25% في أبريل/نيسان مقابل مارس/آذار الماضي، تبعاً لبيانات معهد الإحصاء التركي.

وفي المقابل، أفصحت بيانات معهد الإحصاء التركي عن بيانات معدل استغلال طاقة الإنتاج خلال مايو عن زيادة المؤشر إلى مستويات 78% مقابل 77.8% خلال مارس السابق.

وعاشت الليرة التركية انهياراً كبيراً وصلت إلى ذروتها في ديسمبر/كانون الأول 2021، حيث أعطى الرئيس رجب طيب أردوغان للصادرات الأولوية على استقرار العملة بعدما أطلق سياسة خاصة بخفض معدلات الفائدة.

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!