الوضع المظلم
السبت ٢٠ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
دون الإضرار بصحتك.. أطعمة صحية ومفيدة يمكنك تناولها مساءً
Photo by Askar Abayev: https://www.pexels.com/photo/crop-friends-sharing-pie-with-mulled-wine-on-party-5638836/

يعتقد البعض أن تناول الطعام في وقت متأخر من الليل يمكن أن يسبب زيادة الوزن أو يضر بالصحة، ولكن هذا ليس بالضرورة صحيحًا. فالمهم هو اختيار الأطعمة المناسبة التي توفر العناصر الغذائية الضرورية وتدعم النوم الجيد.

وفي هذا السياق، نشرت صحيفة Times of India قائمة بعشرة أطعمة يمكن تناولها بعد الساعة 8 مساءً دون الشعور بالذنب أو القلق، وهي كالآتي:

- الزبادي اليوناني: هو مصدر غني بالبروتين الذي يساعد على بناء العضلات والحفاظ على الشبع، كما أنه يحتوي على البروبيوتيك الذي يعزز صحة الجهاز الهضمي ويحمي من الالتهابات. ويمكن إضافة بعض الفواكه أو العسل أو الجوز لزيادة القيمة الغذائية والمذاق.

اقرأ أيضاً: دراسة: التعرض للفثالات قبل الحمل يضر بالصحة الإنجابية للمرأة

- الكرز: هو مصدر طبيعي للميلاتونين، وهو الهرمون المسؤول عن تنظيم الساعة البيولوجية وتحفيز النوم. كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحارب الشيخوخة والالتهابات. ويمكن تناول الكرز الطازج أو المجفف أو العصير.

- اللوز: هو مصدر غني بالماغنيسيوم، وهو معدن يساعد على استرخاء العضلات وتخفيف التوتر. كما أنه يحتوي على البروتين والألياف التي تمنع الجوع وتحسن صحة القلب والدماغ. ويمكن تناول حفنة صغيرة من اللوز كوجبة خفيفة.

- الكيوي: هو فاكهة غنية بفيتامين C، وهو فيتامين يعزز المناعة ويحمي من العدوى. كما أنه يحتوي على السيروتونين، وهو ناقل عصبي يساعد على الاسترخاء وتحسين المزاج. ويمكن تناول حبتين من الكيوي قبل النوم لتعزيز النوم العميق.

- الجبن القريش: هو نوع من الجبن الأبيض الناعم، وهو مصدر جيد للبروتين الذي يشبع الشهية ويمنع الرغبة في تناول الحلويات. كما أنه يحتوي على الكازين، وهو بروتين يتم هضمه ببطء ويوفر الأحماض الأمينية للجسم طوال الليل. ويمكن تناول الجبن القريش مع الفواكه أو العسل أو القرفة.

- الحبوب الكاملة: هي مصدر للكربوهيدرات المعقدة، وهي توفر طاقة مستمرة للجسم وتحافظ على مستوى السكر في الدم. كما أنها تحتوي على الألياف التي تساعد على تنظيم الهضم والشعور بالامتلاء. ويمكن تناول الحبوب الكاملة مثل الشوفان أو القمح أو الشعير مع الحليب أو الزبادي أو الفواكه.

- الديك الرومي: هو لحم خالي من الدهون وغني بالبروتين، وهو يساعد على بناء وإصلاح الأنسجة والعضلات. كما أنه يحتوي على التربتوفان، وهو حمض أميني يساعد في تحويل السيروتونين إلى الميلاتونين، وهو يعزز النوم. ويمكن تناول شريحة صغيرة من الديك الرومي مع الخبز الكامل أو السلطة.

- الشوكولاته الداكنة: هي وجبة خفيفة شهية ومرضية، وهي تحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي من الأمراض المزمنة وتحسن صحة القلب والدماغ. كما أنها تحتوي على الكاكاو، وهو مادة تحفز إفراز الإندورفين، وهو هرمون يسبب السعادة والراحة. وينصح بتناول الشوكولاته الداكنة ذات النسبة العالية من الكاكاو وباعتدال.

- الموز: هو فاكهة غنية بالبوتاسيوم، وهو معدن يساعد على توازن السوائل في الجسم وتنظيم ضغط الدم. كما أنه يحتوي على المغنيسيوم، وهو معدن يساعد على استرخاء العضلات وتخفيف التشنجات. ويمكن تناول الموز مع الزبادي أو الشوفان أو الفول السوداني.

- شاي البابونج: هو مشروب عشبي مهدئ وخالي من الكافيين، وهو يساعد على تهدئة الأعصاب وتخفيف القلق والتوتر. كما أنه يحتوي على مواد مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا، ويمكن أن يساعد في علاج بعض المشاكل الصحية.

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!