الوضع المظلم
الخميس ٠٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • دولة أوروبية تُحاكم مُزدوج جنسية.. تجسس لصالح إيران

دولة أوروبية تُحاكم مُزدوج جنسية.. تجسس لصالح إيران
إيران

عمدت محكمة عليا في الدنمارك، اليوم الخميس، إلى إدانة مواطن نرويجي من أصول إيرانية، بتهمة التجسس والتواطؤ في الشروع بقتل معارض من عرب إيران، مقيم في الدنمارك، لتؤيد بذلك حكماً أصدرته محكمة أدنى منها درجة.


وذكر مكتب المدعي العام الدنماركي على "تويتر"، اليوم الخميس: "أدانت هيئة محلفين في المحكمة العليا الشرقية بالإجماع إيرانيا بممارسة أنشطة مخابراتية غير مشروعة والتواطؤ في محاولة قتل إيراني يعيش في رينجستيد".


اقرأ أيضاً: المخابرات الأميركية: قادة القاعدة مختبئون في إيران


واحتجز المتهم محمد داوود زاده لولوي، في أكتوبر 2018، وقضت عليه محكمة جزائية بالسجن 7 سنوات العام الماضي، بتهمة التجسس لصالح المخابرات الإيرانية وتورّطه في مؤامرة لقتل زعيم منظمة معارضة من "عرب إيران"، وقد استأنف لولوي الحكم أمام المحكمة العليا.


وبسياق متصل بلعبة المخابرات، كانت قد نشرت شبكة “فوكس نيوز” الأميركية، في الرابع من مايو الجاري، تقريراً سلّط الضوء على نتائج أبحاث أجرتها مؤخّراً وكالات استخبارات من هولندا والسويد وألمانيا أفادت بأنّ إيران بذلت محاولات متعدّدة عام 2020 للحصول على تكنولوجيا لبرنامج أسلحة الدمار الشامل.


إيران والاتحاد الأوروبي


وذهبت “فوكس نيوز” إلى أنّ “نتائج التقرير الاستخباراتي الأوروبي قد تؤثر في إمكانية عودة واشنطن للاتفاق النووي مع إيران”، وذكر التقرير الأوروبي أنّ “إيران لم توقف مساعيها للحصول على تكنولوجيا نووية خلال العام الماضي”.


وأفاد التقرير الاستخباراتي أنّ “هولندا أحبطت محاولات شبكات إيرانية قرصنة معلومات تكنولوجية نووية”، وأجرت تحقيقا بشأن محاولة إيران الحصول على المعرفة والمواد النووية.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!