الوضع المظلم
الخميس ٢٥ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
دعوة عراقية للإمارات والسعودية.. لحضور قمة مرتقبة
العلم العراقي - أرشيفية

وجه رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، دعوة ولي عهد أبو ظبي، محمد بن زايد، للمشاركة في قمة دول الجوار التي ستنظم في العاصمة بغداد نهاية أغسطس الجاري.


وسلم علي علاوي وزير المالية العراقي، الدعوة لولي عهد أبو ظبي، محمد بن زايد، للمشاركة في قمة دول الجوار، إذ سيكون المؤتمر الأول من نوعه على هذا المستوى، عقب مؤتمر القمة العربية الذي استضافه العراق عام 2012، والقمة الثلاثية بين العراق ومصر والأردن التي استضافها العراق أواخر حزيران الماضي، والتي أطلق عليها قمة المشرق الجديد، وهو المصطلح الذي أطلقه رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي.


اقرأ أيضاً: المفوضية العليا للانتخابات: 130 مراقباً دولياً لمراقبة الانتخابات العراقية

كما بعث الكاظمي، دعوة لملك السعودية، سلمان بن عبد العزيز، بخصوص حضور اجتماع قمة دول جوار العراق، سلمها وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين، أثناء لقائه مع نظيره السعودي، فيصل بن فرحان، في الرياض.


ويهدف العراق لاحتضان قمة على مستوى قادة دول الجوار، بغية تقليل التوتر في المنطقة وتركيز الجهود على محاربة الجماعات الإرهابية، كما تسعى بغداد لتمكين علاقاتها الاقتصادية مع دول الجوار وفتح أبوابها أمام الاستثمارات، وخاصة لإقامة مشاريع في المناطق المتضررة من الحرب ضد تنظيم "داعش" .


الكاظمي يؤكد مجدداً: لا قوات أميركية بالعراق نهاية العام

وباشر الكاظمي ببعث الدعوات إلى دول المنطقة لحضور المؤتمر المذكور، حيث يرجح أن يتوجه في غضون الأيام المقبلة مبعوثون آخرون من الكاظمي إلى كل دول الجوار العراقي، بجانب الجوار الإقليمي ومجموعة من الدول الأوروبية.


فيما يشير مراقبون إلى أن انعقاد هذا المؤتمر في بغداد، الأول من نوعه بعد عام 2003، على هذا المستوى، يرمي بالدرجة الأولى إلى استعادة دور العراق الإقليمي المؤثر، لا سيما عقب غزوه للكويت عام 1990.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!