الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
دعوة ثلاثية لسلطات ليبيا: ألغوا مذكرات الوفاق مع تركيا
تركيا وليبيا

دعت كل من مصر واليونان وقبرص، السلطة التنفيذية المؤقتة الجديدة في ليبيا، إلى إلغاء مذكرتي التفاهم المبرمتين في نوفمبر 2019، بين حكومة الوفاق الإخوانية، برئاسة فائز السراج، وتركيا.


وأبدى وزراء خارجية مصر، سامح شكري، واليونان، نيكوس ديندياس، وقبرص، نيكوس كريستودوليدس، ضمن بيان مشترك صدر عقب مفاوضات أجروها أمس الجمعة في أثينا، ترحيبهم باختيار ملتقى الحوار السياسي الليبي سلطة تنفيذية انتقالية موحدة.


اقرأ أيضاً: بعد تركيا.. الوفاق تسعى للحصول على دعم طهران


معتبرين ذلك بأنّه "إنجاز كبير في مسار العملية السياسية وخطوة هامة في سبيل ضمان تنظيم انتخابات نزيهة وشاملة للجميع في 24 ديسمبر 2021، ومن ثم ينتهي العمل بالاتفاق والحكومة الانتقالية".


وأكد الوزراء الثلاثة، في هذا السياق، على أهمية التنفيذ الفعال لاتفاق وقف إطلاق النار واحترام الحظر المفروض من قبل الأمم المتحدة على تصدير الأسلحة إلى ليبيا والانسحاب الكامل لكافة القوات والمرتزقة الأجانب من البلاد، بجانب التطبيق الكامل لمخرجات اجتماعات اللجنة العسكرية المشتركة 5+5.


وأردف البيان: "إذ ندعم بشدة الحل السياسي الليبي الخالص للأزمة، فإنّنا نعتبر أي تدخل أجنبي غير مقبول وأنّ كل الاتفاقيات المبرمة بالمخالفة للقانون الدولي هي لاغية وباطلة، وندعو بشكل خاص الحكومة الليبية الجديدة لاعتبار مذكرات التفاهم الموقعة من قبل تركيا و فايز السراج، في نوفمبر 2019، لاغية".


مليشيات الوفاق


وتتعلق إحدى مذكرتي التفاهم الموقعة بين حكومة الوفاق وتركيا في نوفمبر 2019، بالتعاون الأمني والعسكري بين الجانبين، فيما ترتبط الثانية بترسيم الحدود البحرية بين الطرفين.


وقد أثارت المذكرتان شجباً لدى مجموعة من دول المنطقة، وعقدت مصر واليونان، في أغسطس الماضي، مذكرة تفاهم أخرى بخصوص ترسيم الحدود البحرية رفضتها بدورها تركيا.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!