الوضع المظلم
الثلاثاء ٣٠ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • دعوات للسلام مع إسرائيل..حوالي 300 شخصية عراقية بارزة تطالب بتطبيع العلاقات

دعوات للسلام مع إسرائيل..حوالي 300 شخصية عراقية بارزة تطالب بتطبيع العلاقات
العراق.. أربيل.. مؤتمر السلام والاسترداد/ تويتر
ودعت حوالي 300 شخصية سنية وشيعية بارزة يوم أمس الجمعة، للانضمام إلى اتفاقيات أبراهام وتطبيع العلاقات مع إسرائيل،

جاء ذلك في كلمة لهم في مؤتمر "السلام والاسترداد" الذي عُقد أمس بمدينة أربيل، عاصمة إقليم كردستان العراق، ودعوا بغداد إلى إقامة علاقات دبلوماسية مع إسرائيل، وإلغاء حظر العلاقات المدنية بين العراقيين والإسرائيليين. وفق ما نقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية.

من جانبه، قال وزير الخارجية، يائير لابيد، في أول رد فعل إسرائيلي على الدعوة، إن هذا الحدث "يبعث الأمل في أماكن لم نفكر فيها من قبل"، مضيفاً: "نحن والعراق نتقاسم تاريخا وجذورا مشتركة في الطائفة اليهودية، وكلما تواصل شخص ما معنا، سنفعل كل شيء للتواصل معه".

وزير الخارجية الإسرائيلي يايير لابيد. إنستغرام

وأصبحت الإمارات والبحرين في 15 سبتمبر 2020،أول دولتين خليجيتين تطبّعان علاقاتهما مع إسرائيل، برعاية الرئيس الأميركي آنذاك دونالد ترامب. وأقدم المغرب والسودان في ما بعد على الخطوة نفسها.

ويوم أمس الجمعة، وعدت الولايات المتحدة، بحض دول عربية أخرى على الاعتراف بإسرائيل وذلك خلال لقاء وزاري عقد في الذكرى السنوية الأولى لاتفاقات التطبيع التاريخية.

اقرأ أيضاً: بأغلبية ساحقة.. النواب الأميركي يقدم مليار دولار لإسرائيل

وقال وزير الخارجية الأميركية، أنتوني بلينكن، خلال هذا اللقاء الافتراضي مع نظرائه الإسرائيلي والإماراتي والبحريني والمغربي "سنشجّع مزيداً من الدول لتحذو حذو الإمارات والبحرين والمغرب"، مضيفاً: "نريد أن نوسع دائرة الدبلوماسية السلمية. من مصلحة دول المنطقة والعالم أن يتمّ التعامل مع إسرائيل كسائر الدول". وتابع أن "التطبيع سيحمل مزيدا من الاستقرار" معتبرا أن "اتفاقات أبراهام" أفادت شعوب المنطقة.

ليفانت نيوز_ يديعون أحرونوت

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!