الوضع المظلم
الأحد ٢٦ / يونيو / ٢٠٢٢
Logo
  • دعوات أوروبية لتعديل قوانين اللجوء.. فزعاً من أفغانستان

دعوات أوروبية لتعديل قوانين اللجوء.. فزعاً من أفغانستان
الاتحاد الأوروبي

عدّ شارل ميشيل رئيس المجلس الأوروبي، أنه من المهم استخلاص الدروس مما حدث في أفغانستان، مضيفاً أنه على اتصال وثيق بمفوض السياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل بخصوص تطورات الأوضاع في أفغانستان.


وأكد أولوية الأمن الذي يحظى به مواطنو وموظفو الاتحاد الأوروبي وعائلاتهم، فيما كان قد قال مفوض الاتحاد الأوروبي مارجريتيس شيناس، إن الأزمة التي تعانيها أفغانستان تبين الحاجة إلى إصلاح سريع لقواعد الهجرة واللجوء في الاتحاد الأوروبي.


اقرأ أيضاً: بريطانيا تحذر.. القاعدة قد تعود إلى أفغانستان

وأردف شيناس يوم الأحد على موقع "تويتر": "إذا كان هناك شيء واحد أظهره الوضع في أفغانستان، فهو أن الوقت ينفد أمام تبني الإصلاح الكامل لقواعد الهجرة واللجوء في أوروبا التي نحتاجها".


وتحس مجموعة من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بالقلق، من أن التطورات في أفغانستان يمكن أن تسفر عن عودة أزمة الهجرة التي شهدتها أوروبا عامي 2015 و2016، عندما أدى وصول أكثر من مليون شخص من الشرق الأوسط، إلى إنهاك أنظمة الأمن والرعاية الاجتماعية وزيادة شعبية الجماعات اليمينية المتطرفة.


طالبان تتوسع في أفغانستان و تسيطر على هلمند وغور

وعلى صعيد متصل بأفغانستان، عدّ أحد كبار المسؤولين في طالبان أن الانتصار السريع الذي حققته الحركة على الحكومة الأفغانية، يعتبر إنجازاً منقطع النظير.


وضمن بيان مختصر، ذكر برادر رئيس المكتب السياسي لطالبان، إن الانتصار الذي شهد سقوط كل المدن الرئيسية في غضون أسبوع، كان سريعاً على نحو غير مرجح ولم يكن له مثيل في العالم، وذكر بأن الاختبار الحقيقي سيبدأ الآن بتلبية توقعات الناس وخدمتهم من خلال حل مشاكلهم.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!