الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
درعا.. وقف لإطلاق النار وخارطة سلام ستظهر السبت
درعا/ أرشيفية
أكد الناطق باسم لجنة درعا البلد "عدنان المسالمة" على وقف إطلاق النار عقب اجتماع مع الوفد الروسي الجديد في مدينة درعا، ظهر اليوم الجمعة.

وكان الاجتماع بين ممثلين عن لجان التفاوض، والمسؤول الروسي الجديد مع غياب ممثلين عن اللجنة الأمنية التابعة للنظام، وقد انتهى قبل ساعات وأفضى إلى وقف لإطلاق النار وفق المسالمة.

وقال المسالمة إن هناك خارطة طريق جديدة لحل الأزمة سلمياً، ستظهر خلال اجتماع سيعقد يوم غد السبت 14 آب الجاري

https://twitter.com/HoranFreeMedia/status/1426153990060916740

وفي وقت سابق من يوم أمس الخميس، أفادت وكالة "سبوتنيك" الروسية نقلاً عن مصادر وصفتها بالمطلعة أن" القيادة العسكرية السورية في مدينة درعا قررت وقف عملية كانت مرتقبة لها في حي درعا البلد وسط المدينة استجابة لمبادرة روسية".

وقالت المصادر للوكالة إن "قيادة عمليات الجيش في المحافظة أقرت وقفاً تاماً وفورياً لإطلاق النار عقب ورود المقترح الروسي بعد ظهر أمس الأربعاء" ووصفت المصادر ذلك بأنه "محاولة أخيرة للحلول السلمية والحيلولة دون إطلاق عملية عسكرية قد تكون مكلفة".

المقترح الروسي


وحول المقترح الروسي، أشارت الوكالة إلى أنه يتضمن "وضع آلية لحل سلمي لملف المسلحين المتحصنين في حي درعا البلد وفق برنامج زمني محدد".

وأوضحت أنه يتوزع على عدة بنود ونقاط منها "التزام المجموعات المسلحة في الحي بتسليم أسلحتها للدولة السورية امتثالاً لبنود اتفاق المصالحة الذي عقد برعاية روسية في 2018، وخروج المسلحين الرافضين للاتفاق نحو مناطق سيطرة "جبهة النصرة" شمالي سوريا، إضافة إلى بنود تقنية أخرى تضمن عودة الأمان والاستقرار إلى الحي الذي تسيطر عليه تلك المجموعات".

اقرأ أيضاً: درعا بدون خبز وماء والشكوك تثار حول مصداقية موسكو

أدى الحصار المفروض على حي درعا البلد في المدينة إلى قطع الطعام والماء والكهرباء والإمدادات الطبية عن أكثر من 50 ألف شخص، بحسب سكان ومجموعات إغاثة.

أجبر القتال ما يقدر بنحو 24000 آخرين على الفرار من ديارهم، وفقاً لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية.

ليفانت نيوز_ أحرار حوران

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!