الوضع المظلم
الجمعة ١٩ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • دراسة: منشورات فيسبوك تنبئ باحتمال الإصابة بأمراض نفسية

دراسة: منشورات فيسبوك تنبئ باحتمال الإصابة بأمراض نفسية
فيسبوك

أفاد مايكل بيرنباوم، وهو طبيب نفسي للأطفال، بأن الاضطرابات النفسية غالباً ما تحدث تدريجياً على مدى عدة سنوات، لذا فإن تحليل الرسائل والمنشورات على وسائل التواصل الاجتماعي يمكن أن يساعد في الكشف المبكر وتحسين العلاج.


وبحسب ، مدير برنامج العلاج المبكر في Northwell، والمعد الرئيسي للدراسة: “هناك وعد كبير في البحث الحالي، فيما يتعلّق بالعلاقة بين نشاط وسائل التواصل الاجتماعي والصحة السلوكية، وتوضح نتائجنا المنشورة مع IBM Research أن خوارزميات التعلم الآلي، قادرة على تحديد الإشارات المرتبطة بالمرض العقلي، قبل أكثر من عام بكثير من أول دخول إلى مستشفى للأمراض النفسية. لدينا القدرة على إدخال الطب النفسي بشكل مدروس إلى العصر الرقمي الحديث، من خلال دمج هذه البيانات في هذا المجال”.


 


حيث أظهرت دراسة جديدة أن محتوى منشوراتك على “فيسبوك”، يمكن أن يتنبأ بما إذا كنت ستصاب بالفصام أو اضطرابات المزاج.


وخلصت الدراسة التي نُشرت في مجلة Nature Partner Journals Schizophrenia، أن الأشخاص المصابين بالفصام أو اضطرابات المزاج، كانوا أكثر عرضة لاستخدام كلمات الشتائم في الرسائل الفورية على “فيسبوك”، مقارنة بالمتطوعين الأصحاء.



وأوضحت الدراسة أيضاً أن المشاركين الذين يعانون من اضطرابات طيف الفصام، نشروا صورا أقل من المتطوعين الأصحاء، بينما نشر الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات المزاج صورا تحتوي على ألوان فيها المزيد من اللون الأزرق وأقل من اللون الأصفر.


جدير بالذكر أن الباحثين جمعوا  أكثر من 3.4 مليون رسالة على “فيسبوك”، وأكثر من 140000 صورة نشرها 223 مشاركا، جُنّدوا في الدراسة التي أجرتها Northwell.


 


وتراوحت أعمار مجموعة المشاركين في الدراسة بين 15 و35 عاما، وتضمنت 79 مريضاً يعانون من اضطراب طيف الفصام، و74 مصاباً باضطراب المزاج و70 متطوعاً سليماً.


ليفانت- روسيا اليوم

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!