الوضع المظلم
الجمعة ١٩ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
دراسة: ما مدى تأثير اللقاح بخصوبة المرأة؟
مدى تأثير اللقاح بخصوبة المرأة

قام فريق من مركز هداسا الطبي في إسرائيل بإجراء بعض التجارب على لقاح فيروس كورونا، حيث أرادوا التأكد من تأثيره على خصوبة المرأة.


ووصف الباحثون بأنّ هذه التجارب هي الأولى من نوعها، وتقام الآن دراسات في مراكز طبية مماثلة، ونشرها موقع medRxiv، الذي يسلّط الضوء على الدراسات السريرية.


وأجريت التجارب على 32 سيدة للمشاركة في هذه  الدراسة، وفقاً لما نقلته صحيفة جيروزاليم بوست عن عنات هيرشكو، مديرة وحدة التلقيح الصناعي بمستشفى هداسا.



وأوضحت "هيرشكو" أنّ "حوالي نصف المشاركات في الدراسة لم يلجأن إلينا بسبب مشاكل في العقم، لكن لأنهن أردن تجميد بويضاتهن أو لأنّ شركائهن يعانون من بعض مشاكل العقم".


اقرأ: تعرّف على فوائد وأضرار العرقسوس الرمضاني


وقُسّمت المشاركات إلى ثلاث مجموعات: اللواتي حصلن على اللقاح، والمتعافيات من الفيروس، ومن لم تسبق إصاباتهن بالفيروس، وبعدها درس الأطباء وظيفة سائل الجريبات في المبيض، وجودة البويضات، وفقاً لهيرشكو.

كورونا


وقالت هيرشكو: "كنا سعداء جداً لأنّ اللقاح لم يضر بأي شكل من الأشكال بأداء الجريب".



اقرأ: “إرهاق زووم”.. ظاهرة من نوع جديد والنساء يتأثّرن بشكل أكبر


وأردفت بالقول: "كما تمكّنا من تتبع الأجسام المضادة ضد الفيروس". مشيرة إلى أنّ كل مريضة لديها أجسام مضادة في الدم، كما أظهرت التحاليل أجساماً مضادة أيضاً في السائل، لافتة إلى أنّه أمر مهم لأنّنا بهذه الطريقة نعرف أنّ بيئة المبيض محمية من المرض".


ووقعت "هيرشكو" في حيرة من أمرها لتفسير سبب خوف الكثير من الناس من أنّ لقاح فيروس كورونا قد يؤثر سلباً على خصوبة المرأة، الأمر الذي حسمته الدراسة.





ليفانت - الحرة 




النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!