الوضع المظلم
السبت ٠٤ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
دراسة: كورونا يتسبب بتساقط الشعر
دراسة: كورونا يتسبب بتساقط الشعر

كشفت دراسة حديثة، أنّ العديد من الذين تعافوا من مرض فيروس كورونا المستجد، عانوا من الإصابة بتساقط الشعر، وفقاً لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية.


وتفيد الدراسة، أنّ 359 من أصل 1655 مريضاً في ووهان (22 بالمئة)، قد عانوا من تساقط الشعر بعد ستة أشهر من خروجهم من المستشفى.


لقاح كورونا


وتعدّ هذه الدراسة من سلسلة الدراسات التي تجرى في مختلف دول العالم على الأعراض الجانبية التي يسببها هذا المرض الفتاك، على المدى البعيد، والتي يتصدّرها التعب والإرهاق والإصابة بالقلق والاكتئاب وضيق التنفس والأرق.


ويعتبر البحث الصيني الأخير، أكبر دراسة جماعيّة مع أطول مدة متابعة لتقييم العواقب الصحية للمرضى البالغين الذين تعافوا من فيروس كورونا المستجد، وقد استمرّت تلك المتابعة، من 7 يناير حتى 29 مايو من العام المنصرم، وفقاً للصحيفة البريطانية.


وأوضح أطباء الأمراض الجلدية أنّ تساقط الشعر هو استجابة فسيولوجية طبيعية لحدث مرهق، مثل مرض معدٍ، وهو قد يكون مؤقتا إلا إذا أدى إلى الإصابة بمرض الثعلبة وعندها قد يتساقط الشعر بشكل لا رجعة فيه.


وأظهرت الدراسة أنّ 63 في المائة، عانوا من التعب أو ضعف العضلات، و26 في المئة من صعوبات في النوم، و23 في المئة من القلق أو الاكتئاب ، فيما عانى 22 في المائة من تساقط الشعر.


وسبق أن أجرت الدكتورة "ناتالي لامبرت"، من كلية الطب بجامعة إنديانا الأميركية، في الصيف الماضي، استطلاعاً عبر الإنترنت مع 1567 شخصاً عانوا من أعرض "كوفيد طويل الأمد"، لتجد أنّ 423 منهم قد أصيبوا بتساقط الشعر.


اقرأ: خبير أمريكي: يفصح عن مدى تأثير لقاح كورونا على الحوامل


وبحسب الأكاديمية الأميركية للأمراض الجلدية، فإنّ تساقط الشعر الناجم عن كوفيد، يرجع بالأساس إلى ما يعرف بـ"تساقط الشعر الكربي" أو (TE)، وهي حالة تساقط ناتجة عن اضطراب في دورة نمو الشعر.


اقرأ: خطوات بسيطة للحفاظ على بشرة مشرقة


ومن جهة آخرى، أكّد متخصصون من مركز "بلغرافيا"، في لندن، بحدوث ارتفاع في حالات تساقط الشعر الكربي منذ بداية الوباء، وصلت إلى 64 في المئة عند الذكور، و38 بالمئة عند النساء.


ليفانت - الحرة 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!