الوضع المظلم
الجمعة ١٩ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • دراسة تكشف كيفية إحساس الطيور والحيوانات بالمجال المغناطيسي

دراسة تكشف كيفية إحساس الطيور والحيوانات بالمجال المغناطيسي
في بريطانيا..تعليم الأطفال كيفية التعامل مع هجمات الطيور

على مدى عقود، عكف العلماء على دراسة كيفية إحساس الحيوانات مثل الطيور والسلاحف البحرية والأسماك والحشرات بالمجال المغناطيسي للأرض، واستخدامها لإيجاد طريقها.


ويعتبر طائر "أبو الحناء" الأوروبي واحداً من المحاور الرئيسية التي دارت حولها الدراسات المعنية بالبوصلة الحية بالحيوانات. ومن المعتقد أن أحد الحلول المحتملة هو "جزيء" في شبكية العين يعرف باسم الكريبتوكروم.


ويبدو أن هالة الغموض المحيطة بكيفية هجرة الطيور لمسافات طويلة عبر البر والبحر، أصبحت قاب قوسين أو أدنى من التلاشي.


في بريطانيا..تعليم الأطفال كيفية التعامل مع هجمات الطيور


ومن خلال دراسة الروبوتات، وجد علماء أدلة على كيفية شعور الطيور بالمجال المغناطيسي للأرض. تماماً كما يمكنك الوصول إلى بوصلة مغناطيسية لمعرفة الاتجاه الشمالي أو الجنوبي، يعتقد أن الطيور لديها "بوصلة حية" مدمجة.


وكشفت دراسة جديدة نشرت في مجلة "نيتشر"، أن وجود مادة كيميائية في العين حساسة للمغناطيسية يمكن أن يكون بمثابة دليل على هذه النظرية.


اقرأ المزيد: في بريطانيا..تعليم الأطفال كيفية التعامل مع هجمات الطيور


يشار إلى أنّ فريق أكسفورد يدرس شكلاً منقى من "الجزيء" في المختبر لمعرفة ما إذا كان مناسباً للغرض كمستشعر مغناطيسي. ووجدوا أن لديه القدرة على تكوين أزواج من "الجذور" التي تتميز بحساسية مغناطيسية عالية. من ناحيته، قال البروفسور هور إن الآلية التي كانوا يحققون فيها تتضمن تفاعلات كيميائية حساسة مغناطيسياً بدأها الضوء داخل عيون الطائر - في شبكية عينهم، على وجه الدقة.


ليفانت- وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!